هل يساعد النظام النباتي على الشفاء من السكري؟

هل يساعد النظام النباتي على الشفاء من السكري؟

لا تٌخفى على أحد الفوائد الصحية العديدة التي يوفّرها النظام النباتي للجسم، إلّا أنه قد أثبت مؤخراً وفقاً لدراسة أقامتها جامعة جورج واشنطن ان أن إتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يساعد في العلاج من السكري. في الواقع إن النظام النباتي يساعد كثيراً على تحسين سيطرة مريض السكري على وزنه والحدّ من خطر حدوث بعض المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، وربما حتى جعل جسمك أكثر استجابة للأنسولين.

 

ما هو تأثير النظام النباتي على السكري؟

 

الحصول على وزن صحي

 

غالباً ما تحتوي الوجبات الغذائية النباتية على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية على عكس الوجبات غير النباتية وهذا ما يساعد على خفض الوزن. فالنظام النباتي يساعد على حرق الدهون المتراكمة على جدران الأوعية الدموية الداخلية والتي كانت السكريات والكربوهيدرات أو حتى الدهون المشبّعة إحدى أبرز مصادرها. من هنا إن الوزن الصحي، يخفض نسبة السكر في الدم ويقلّل من خطر الإصابة بمضاعفات السكري.

 

تحسين استجابة الجسم للأنسولين

 

تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات وغيرها من مكوّنات النظام النباتي يمكن أن تحسّن من السيطرة على السكر في الدم وتجعل جسمك أكثر استجابة للأنسولين. قد يعني ذلك تناول أدوية أقلّ وخفض خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري.

 

ملاحظة: حتى اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يكون له آثاراً سلبية على نسبة السكر في الدم إذا كان غنياً بالكربوهيدرات البسيطة خاصة النشا، مثل البطاطا والأرز الأبيض والخبز الأبيض.

 

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

 

 إن النظام الغذائي النباتي هو خالٍ من الكوليسترول، ومنخفض في الدهون المشبعة وعادة ما يكون غنياً بالألياف القابلة للذوبان. من هنا ان اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدسم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمضاعفات المشتركة بين الذين يعانون من مرض السكري.

 

إذا كنت تفكر في اتباع نظام غذائي نباتي، فمن المفيد التحدث مع اختصاصي تغذية يساعدك على وضع برنامج الأكل الذي يوفّر جميع العناصر الغذائية اللازمة وعدد صحيح من السعرات الحرارية للحفاظ على وزن صحي. كما هو الحال مع أي نظام غذائي، فمن المهم الالتزام بنطاق السعرات الحرارية المناسبة لإنقاص الوزن إذا كان هذا هو هدفك.

 

لقراءة المزيد عن فوائد النظام النباتي إضغطوا على الروابط التالية:

 

تعرفوا على الحمية النباتية لخسارة الوزن بشكل سريع !

اتبعوا هذا الرجيم النباتي لحياة صحية!

لخسارة الوزن الكبير في وقت قليل... إلجأوا الى اليقطين!

 

‪ما رأيك ؟