كيف تتخلّصون من حب الشباب نهائيا؟

كيف تتخلّصون من حب الشباب نهائيا؟

حب الشباب مشكلة شائعة بين المراهقين قد تمتد معهم الى سن الرشد. وهي متعددة العوامل لكنها ترتبط بالغدد الدهنية في معظم الأحيان، بالاضافة إلى العوامل الهرمونية كتلك المرتبطة بتأخر العادة الشهرية وعوامل اخرى كاستخدام مساحيق التجميل المشبّعة بالزيوت. كما يمكن ان يظهر حب الشباب كنتيجة للضغوطات النفسية. في هذا المقال من موقع صحتي سنحاول الاضاءة على طرق العلاج المتعددة.

 

المضادات الحيوية

 

تستخدم بالعادة لعلاج الحالات الخفيفة او المتوسطة. ومنها ما يؤخذ عن طريق الفم في الحالات الشديدة. ولها فاعلية ضد الميكروبات، فهي تعمل على تقليل أعداد البكتيريا وهي مضادة للالتهاب. 

 

الهرمونات

 

يمكن علاج حب الشباب ايضا باستخدام حبوب منع الحمل بواسطة الفم. فالتركيبات التي تحتوي على هرمون البروجستيرون يمكن ان تكون مفيدة. كما اثبتت مضادات الاندروجين فاعليتها. ولكن العلاج بالهرمونات ينبغي ألا يستخدم في خلال فترة الحمل أو الرضاعة لانه يسبب عيوبا خلقية للجنين. 

 

الليزر 

 

الليزر من التقنيات الحديثة التي تستخدم لعلاج حب الشباب. وهو فعال جدا، وله تأثير كبير مضاد للبكتيريا كما يؤثر بشكل إيجابي على الغدد الدهنية فتتحسّن الحالة بعد جلسة إلى 3 جلسات. ويمكن حلّ نسبة تتراوح بين 47 و 95 % من حب الشباب والآثار التي يخلّفها. لا يتطلب الليزر فترة للشفاء ولا يخلّف أي تأثير جانبي كالمضادات الحيوية مثل احتكاك الجلد. 

 

العلاج الكهربائي 

 

هو علاج جديد لحب الشباب. وهذا الجهاز يبعث تيارا كهربائيا يدمّر الغدد الدهنية التي تسبب ظهور حب الشباب ويؤدي إلى نتائج ملحوظة بعد جلسة او جلستين.

 

العلاج الطبيعي

 

يمكن علاج حبّ الشباب طبيعيا من دون ادوية. وينصح باستخدام زيت اللافندر العطريّ، فهو يساعد على إزالة الحبوب من دون أن يتسبّب بالالتهابات. كما يمكن استخدام منقوع ورق الكرنب، أو قناع الثّوم المعروف بانه مضاد للالتهابات وقاتل للبكتيريا، او قناع البابونج الذي يعدّ من أكثر الأعشاب فائدة للتخلّص من البثور.

 

وسعوا معلوماتكم عن حب الشباب من خلال موقع صحتي:

 

طرق بسيطة للوقاية من حب الشباب

كيف تحمون أنفسكم من حب الشباب؟

وداعاً لحب الشباب مع هذه الوصفات الطبيعية

‪ما رأيك ؟