3 فيتامينات تحافظ على شباب البشرة وتحميها

3 فيتامينات تحافظ على شباب البشرة وتحميها

تولي المرأة اهتماماً خاصاً بوجهها لأنّ سرّ جمالها يكمن في الحفاظ على شباب بشرتها وحمايتها من كلّ العوامل التي تؤدّي إلى شيخوختها.

 

والاهتمام بالبشرة يحتاج طبعاً إلى العناية المستمرّة بها، وذلك يُمكن تحقيقه عن طريق تناول بعض الفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على شباب البشرة.

 

فما هي الفيتامينات التي يُمكن تناولها في إطار العناية بالبشرة لحمايتها من الشيخوخة؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فيتامين D

 

يُنصح بالتعرّض لأشعّة الشمس باعتدالٍ وفي أوقاتٍ معيّنة من النّهار لكي تمتصّ البشرة حاجتها من الفيتامين D الضروري للحفاظ على شبابها.

 

إذ يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين D ليصل إلى الكبد والكلى لينقلاه إلى جميع أنحاء الجسم، ليساعد في تكوين الخلايا الصحّية، وهذا يشمل الجلد.

 

من هنا، يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً وأساسياً في الحفاظ على لون البشرة كما أنّه يُساعد في علاج بعض المشاكل التي تواجهها.

 

وبالإضافة إلى التعرّض لأشعّة الشمس، يُمكن الحصول على فيتامين D عن طريق بعض الأطعمة والعصائر الطّبيعيّة والأقراص.

 

فيتامين C

 

يُعتبر من أهمّ الفيتامينات الضروريّة للبشرة؛ لأنّه يحتوي على مضادات أكسدة تكافح السّرطان ويساعد في إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على شباب البشرة وصحّتها، لذلك يدخل فيتامينC في تركيب العديد من منتجات البشرة.

 

كذلك، يُساعد هذا الفيتامين في تأخير ظهور علامات الشّيخوخة على البشرة، بسبب دوره الحيوي في تكوين الكولاجين الطّبيعي للجسم، ما يقلل من ظهور التّجاعيد. كما أنّ الحصول على كمّيةٍ كافية من فيتامين C يُمكن أن يُساعد في علاج جفاف الجلد.

 

هذا الفيتامين يُمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة الحمضيّة وبعض المصادر النباتيّة أو من خلال تناول المكمّلات الغذائيّة بعد استشارة الطّبيب.

 

فيتامين E

 

يُعرف هذا الفيتامين بوظيفته الأساسيّة التي ترتكز على العناية بالبشرة وحمايتها ضدّ الأضرار التي تسبّبها أشعّة الشمس؛ فعندما يمتصّ الجلد أشعّة الشّمس الضارّة، يقوم فيتامين E بتقليل الأضرار الناجمة عن الأشعّة فوق البنفسجيّة، ممّا يُساعد في منع ظهور البقع السّوداء والتجاعيد.

 

ينتج الجسم فيتامين E من خلال الغدد الدهنيّة، التي تُحافظ بدورها على ترطيب الجلد ومنعه من الجفاف.

 

هذا الفيتامين موجودٌ في العديد من منتجات العناية بالبشرة للتّقليل من آثار التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة، إلا أنّ الحصول على ما يكفي منه عن طريق التّغذية يُعتبر الحلّ الأفضل. ويُشار إلى أنّ الأطعمة الغنيّة بفيتامين E هي المكسرات والبذور مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس.

 

هذه الفيتامينات الـ3 ضروريّة جداً وتلعب دوراً أساسيّاً في العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها وصحّتها.

 

اقرأوا المزيد عن العناية بالبشرة على هذه الروابط:

 

للحفاظ على الشباب الدائم... تقنية كشط البشرة هي حلّك المثالي!

بشرتك فقدت حيويتها؟ إكتشفي الاسباب!

4 طرق مجرّبة لتحفيز الكولاجين في بشرتك والحدّ من علامات السنّ و تجاعيد الوجه!

‪ما رأيك ؟