أعراضٌ تحذيريّة قد ترافق تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة

أعراضٌ تحذيريّة قد ترافق تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة

تتعرّض الأمّ لعددٍ لا بأس به من التعقيدات والمضاعفات بعد الولادة، ومن ضمن هذه التعقيدات الإصابة بخثراتٍ دمويّة. كلّ ما يجب معرفته عن تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كيف تتكوّن الخثرات الدمويّة؟

 

يبدأ الجسم بالتعافي في فترة الأسابع الـ6 الأولى التي تلي الولادة، وعادةً ما يحصل نوعٌ من النّزيف يُسمّى بالإفرازات النفاسيّة التي يُمكن أن يصاحبها احتمال تكوّن خثراتٍ دمويّة.

 

ونظراً لأنّ الرّحم يبدأ في خسارة بطانته التي تكوّنت خلال الحمل بعد الولادة بشكلٍ تدريجي، فإنّه يُعدّ أكبر تجمّعات الدم في جسم الأمّ بعد الولادة.

 

وإذا لم يخرج الدم الناتج عن النزيف الذي قد تتعرّض له الأمّ بعد الولادة عبر المهبل، فإنّه قد يعود إلى داخل الجسم ما ينتج عنه في معظم الأحيان تكوّن خثراتٍ دمويّةٍ خصوصاً بعد الولادة مباشرة.

 

أعراض غير طبيعيّة

 

هناك بعض الأعراض غير الطبيعيّة والتي تُشكّل علاماتٍ تحذيريّة تستدعي اللجوء إلى الطّبيب فوراً، تُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة في الجسم بعد الولادة.

 

- إفرازات دمويّة: قد تظهر بعض الإفرازات الدمويّة باللون الأحمر القويّ بعد اليوم الثالث من الولادة، وهذا يُعتبر عارضاً غير طبيعيّ من الممكن أن يُصاحب تكوّن الخثرات الدمويّة.

 

صعوبات في التنفّس: تبقى الخثرات الدمويّة طبيعيّة بعد الولادة إلى أن تتعرّض الأمّ لصعوباتٍ في التنفّس حيث يُصبح الأمر خطيراً.

 

- ارتفاع درجة حرارة الجسم: عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكلٍ كبير نتيجة تكوّن الخثرات الدمويّة بعد الولادة، يُعتبر ذلك علامة تحذيريّة تستدعي استشارة الطّبيب.

 

- تمزّق في القطب: لا ينبغي أن يحدث أيّ تمزّقٍ في القطب الموجودة في منطقة البطن أو العجان، لذلك فإنّ هذا الأمر يُعتبر عارضاً غير طبيعي.

 

- صداع قويّ: قد تُصاب الأمّ بصداعٍ قويّ وآلام حادّة في الرأس كما أنّها قد تتعرّض لفقدان الوعي، وهذه كلّها عوارض غير طبيعيّة.

 

- خروج كتل دمويّة بعد 24 ساعة على الولادة: إنّ الاستمرار في إخراج خثراتٍ وكتلٍ دمويّة كبيرة جداً في الحجم بعد مرور 24 ساعة على الولادة، عارضٌ يستدعي مراجعة الطّبيب.

 

كلّ هذه الأعراض تُعتبر غير طبيعيّة وقد تكون علامات تحذيريّة يُطلقها الجسم من أجل التحرّك الطبّي العاجل، فلا يجب الإهمال في هذه الحالات ومراجعة الطّبيب تكون أكثر من ضروريّة.

 

اقرأوا المزيد حول فترة ما بعد الولادة على هذه الروابط:

 

إليكِ النصائح المثالية التي تحّد من مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة!

هذه هي أكثر الاسباب شيوعاً لتلوّث جرح الولادة!

نصائح مهمة لا تهمليها في الأيام الأولى بعد الولادة

‪ما رأيك ؟
من انوثة