الدورة بعد الولادة قد تتأخر حتى السنة!

الدورة بعد الولادة قد تتأخر حتى السنة!

تعتمد عودة الدورة الشهرية بعد الولادة الى عوامل عدة. ويختلف توقيت عودة الدورة بين امرأة واخرى. وتعدّ  الرضاعة الطبيعية من أكثر العوامل التي تحدّد عودة الدورة الشهرية. اليك كيف في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

الرضاعة والدورة

 

الرضاعة يمكن أن تؤخر عودة الدورة الشهرية أو تقربها. فإذا كان طفلك ينام طوال الليل ولا يطلب الحليب، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين 3 إلى 8 أشهر، أما إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فيمكن أن تعود دورتك الشهرية بعد مرور شهر أو شهرين إلى 3 أشهر.

كما يمكن أن تتأخر عودة الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى سنة تقريباً، وهذا يعود الى ارضاع طفلك ليلاً ونهاراً من ثدييك، من دون اعطائه الحليب الصناعي. فكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، كلما تأخرت عودة دورتك الشهرية.

ولا تعتمدي على الرضاعة الطبيعية فقط كوسيلة لمنع الحمل، فذلك يُعدّ مجازفة كبرى منك. وإذا لم تستخدمي وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. لأن الحمل ممكن أن يحدث أثناء الرضاعة الطبيعية، حتى بدون دورة شهرية. وعادة ما تحدث الخصوبة بعد ثلاثة أسابيع من الولادة، لذلك عليك الاستعلام من طبيبك عن طريقة منع حمل مناسبة، وعدم الاعتماد على الحساب فقط.

 

عدم انتظام الدورة بعد الولادة

 

ان عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة يعود لاسباب عدة، اولها الحالة النفسية، والقلق والتوتر اللذين يؤثران بشكل كبير على عودة انتظام الدورة. وقد يؤثر النظام الغذائي بعدم انتظام الدورة او زيادة هرمون الحليب نتيجة الرضاعة او مرض تكيس المبايض، او ارتفاع ف الهرمون الذكوري. ولكن ان كنت ترضعين فهذا سبب كاف لعدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة.

 

واسعوا معرفتكم عن الامور التي تحصل بعد الولادة من خلال الروابط التالية:

 

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

كيف يتفاعل جسمك بعد الولادة؟

ارشادات للمحافظة على نظافتك الشخصية بعد الولادة

‪ما رأيك ؟