اليك ما يمكن ان تمرّي به اثناء الولادة

اليك ما يمكن ان تمرّي به اثناء الولادة

من الطبيعي ان تشعر الحامل بالقلق والتوتر والخوف مع اقتراب موعد الولادة، نظرا لانها تجهل ما قد يحدث معها خصوصا اذا كانت المرة الاولى التي تلد فيها. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفك على مراحل الولادة لتخفيف التوتر عنك، ولمساعدك في الاستعداد اللازم لها.

 

 

قد تستمر الولادة ما بين 8 إلى 13 ساعة، ويتوقف ذلك على عوامل عدة منها: الولادة الاولى للام حيث تستمر آلام المخاض لمدة أطول كما أن تحرك الجنين وتقدمه يكون بطيئا. وتمر الولادة بمراحل ثلاث:

 

 المخاض

 

تعاني في خلالها الأم من آلام وتقلصات. لاسيما انقباضات في أسفل البطن. بعد ذلك تتحوّل هذه الآلام إلى انقباضات في الرحم وفي منطقة الحوض. ويتسع عنق الرحم كما يزداد ضغط رأس الجنين على قاع الحوض وكذلك الاعضاء المحيطة الأخرى. وتساعد هذه الانقباضات على نزول الجنين تدريجياً مما يؤدي إلى التوسع التدريجي لعنق الرحم. وعندما يصل اتساع عنق الرحم إلى 2 او 3 سم، يتم توصيل جهاز لمراقبة معدّل نبضات قلب الجنين. وفي هذه المرحلة، يمكن إجراء التخدير وفقاً لاختيار الأم أو إذا اقتضت الحاجة. 

 

وببلوغ الاتساع 10 سم يبدأ الجنين في النزول. وفي هذه المرحلة تصبح الانقباضات أكثر حدة.

 

نزول الجنين 

 

يبدأ خروج الجنين بمجرد اكتمال اتساع عنق الرحم، ولا تتجاوز مدة هذه المرحلة 30 دقيقة. وتفيد بعض الوضعيات في دفع الجنين ومساعدته على الخروج كوضعية الاستلقاء على الظهر وهي الأكثر شيوعاً أو الاستلقاء على الجانب الأيسر. تزداد حدة الدفع بعد ظهور رأس الجنين. وقد يضطر الطبيب إلى إجراء شق العجان لتسهيل خروج الجنين. 

 

نزول المشيمة 

 

تتميز هذه المرحلة بنزول المشيمة خارج تجويف الرحم بسبب الانقباضات. يجب فحص المشيمة للتأكد من أنها كاملة فبقاء أجزاء منها داخل الرحم قد يسبب التهابات. ويجب أن تتوقع الأم استمرار انقباضات بسيطة في الرحم ونزف لأيام عدة.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من النصائح لمرحلة الولادة:

 

اليك مراحل الولادة بعملية قيصرية

اجراءات ضرورية في مرحلة ما بعد الولادة

أبرز نصائح ما بعد الولادة الطبيعية بين يديك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟