تورّم القدم قد يصيبكِ بعد الولادة... هكذا تواجهينه

تورّم القدم قد يصيبكِ بعد الولادة... هكذا تواجهينه

تظهر العديد من الأعراض الصحية بعد الولادة. ولكن لا تخافي،  فإنّها أعراضٌ موقّتة لا تؤثّر على صحّتكِ إذا عرفتِ كيف تتعاملين معها. يقدم لكِ هذا المقال من صحتي كلّ ما تحتاجين معرفته عن تورّم القدم بعد الولادة.

 

ما هو هذا العارض وكيف تتعاملين معه؟

 

إذا تعرّضتِ لعمليّة قيصرية أو تمّ إعطاؤكِ بعض السوائل، فإنّها قد تتجمّع في قدميكِ وساقيكِ. ما يجب ان تفعليه هو ان ترفعي قدميكِ عالياً على الوسائد بشكل ان تصبحا فوق مستوى قلبكِ.

 

إذا كانت لديكِ ساقٌ واحدة أكبر من الأخرى، أو إذا شعرتِ باحتقان أو احمرار فيها، قد يكون هناك تجلط في الدم. عندها لا تترددي في زيارة الطبيب فوراً، لأنّ أي نصيحة في هذا الوقت غير نصيحة طبيبكِ الخاص يمكن ان تعرّضكِ لمشاكل أنتِ بغنى عنها.

 

نصائح  للوقاية من تورّم القدم

 

- التورّم لا يذهب بسهولة بعد الولادة، إنّما يحتاج إلى عدّة أيام أو حتّى أسبوعين فلا تتسرّعي في التعامل مع هذا الموضوع إنّما تحلّي بالصّبر وطبّقي كلّ نصائح الطبيب بحرفية.

 

- كذلك، احرصي على تجنّب ارتداء الكعب العالي لكي لا تؤذي قدميكِ واتبعي نظاماً غذائياً متوازناً وصحياً، ولا تفرطي في تناول الملح لما من شأنه ان يؤخّر تعافيكِ من هذا العارض بعد الولادة.

 

- وأيضاً، تجنّبي الوقوف لفترات طويلة لكي تمنحي قدميكِ قسطاً من الراحة بعد الطاقة التي بذلتيها خلال عمليّة الولادة، وأكثري من شرب الماء والسوائل. وتجنّبي أيضاً الثياب والجوارب الضيّقة التي تحبس الدمّ وتؤخر شفاءكِ من مشكلة تورّم القدم.

 

- أخيراً، لا تقلقي من هذه المشكلة لأّنّها تزول بعد فترة قصيرة وتصيب نسبة كبيرة من النساء، إنما عليكِ فقط التنبّه والتصرّف بمسؤولية تجاه صحّتكِ للمحافظة عليها وتطبقي كلّ ما يقوله طبيبكِ في هذا المجال.

 

اقرأوا المزيد عن الأعراض التي تحدث بعد الولادة على هذه الروابط:

 

هذه الأعراض قد تفاجئك في مرحلة ما بعد الولادة! 

لا تخافي فهذه الأعراض قد تحدث لك بعد الولادة!

الدوخة بعد الولادة... 5 أسباب لا تتجاهليها

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟