كيف تحمي الأم نفسها بالرضاعة؟

كيف تحمي الأم نفسها بالرضاعة؟

الرضاعة الطبيعية هي الطريقة التقليدية والمثلى لتغذية الطفل الرضيع من ثدي أمه من غير اضافة أي شيء لسد جميع احتياجاته الغذائية خلال الاشهر الستة الاولى وهو ما يسمى بالرضاعة الخالصة. ان لبن الام يتفوق تفوقاً حاسماً من ناحية تركيبته الفريدة واحتوائه على المواد الاساسية للحياة والتغذية والنمو من بروتينات ودهنيات وفيتامينات وأملاح معدنية فلبن الام يحتوي على كل هذه المكونات في اروع نسبة وأفضل تركيب للاستفادة الكاملة منه في المراحل الاولى لنمو الطفل.

ان لبن الام يحتوي على خلايا تستطيع تكوين أجسام مضادة للميكروبات والفيروسات وهي قادرة على وقاية الطفل من كثير من الامراض وخاصةً أمراض الحساسية الغذائية التي تبدأ مع الشهور الاولى من حياة الطفل.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية

 

يعد لبن الام أفضل غذاء للطفل ويساعد على النمو السليم والتطور النفسي والعقلي الصحيح فهو نظيف وخال من البكترريا ويحتوي على خلايا الدم البيضاء الحية التي تساعد على محاربة الامراض ويوفر المناعة القوية اللازمة للرضيع ويقيه من أمراض الجهاز الهضمي والاسهال وأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الاذن الوسطى ومشاكل الحساسية كما ويساهم في احداث ارتباط وثيق بين الام والطفل لان لبن الثدي يحتوي على:

 

- كمية من الماء تكفي الرضع حتى في الاجواء الحارة.

 

- كميات متفاوتة من الحديد والملح والكالسيوم والفوسفات تكفي حاجته خلال هذا العمر.

 

- الكثير من انواع البروتينات والدهون بالاضافة الى مساعدته على النمو الصحيح.

 

فوائد الرضاعة الطبيعية على الأم

 

أما فوائد الرضاعة الطبيعية للام فهي وقف النزيف والمباعدة بين الحمل والاخر خصوصاً اذا كانت مستمرة بالرضاعة كل 3 ساعات وبدون اضافة الرضاعة الصناعية. وفقدان الوزن الزائد بسرعة. والتمتع بالصحة السليمة عن طريق تقليل الاصابة بسرطان الثدي وتقليل خطر الاصابة بسرطان المبيض بالاضافة الى اختصار الوقت حيث ان لبن الام جاهز للرضاعة دائماً ولا يحتاج الى تحضير أو تدفئة وتستطيع الام ارضاع طفلها في أي وقت من الاوقات وتوفير المال والاهم توثيق الارتباط والحب بين الام والطفل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية من خلال موقع صحتي:

 

شائعات لا تصدقيها ابداً عن الرضاعة الطبيعية

عبر الرضاعة الطبيعية تحمين طفلك من هذه الأمراض!

خرافات عن الرضاعة لا تثقي بها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟