أي اسماك يجب على الحامل الإمتناع عنها؟

أي اسماك يجب على الحامل الإمتناع عنها؟

تحتاج المراة الحامل إلى الكثير من الرعاية الصحية، وهذه تبدأ من خلال الإهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله الحامل، والذي يتطلّب بعض الحرمان من أصناف معيّنة يمكن أن تكون مضرة للحامل وللجنين على حد سواء. وفي مقال صحتي لهذا اليوم، إخترنا أن نطلعك على أبرز أنواع الأسماك الممنوعة أثناء الحمل. 

 

ما هي الأسماك الممنوعة خلال الحمل؟ 

 

- ليس المقصود في هذا الإطار أن تبتعد المرأة عن تناول الأسماك بشكل كامل خلال الحمل، فهي تحتاج إلى الأوميغا 3 التي تحويها الأسماك والتي تساعد الجسم على تحسين صحته وتعزيز وظائفه. ولكن إن كمية الأسماك التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل لا يجب أن تتخطى 300 غرام في الأسبوع. 

 

- تكون المرأة الحامل في هذه الفترة حساسة للغاية، لذا فإن بعض الأسماك الممنوعة لا يجب تناولها من قبلها. ومن بين هذه الأصناف، نشير إلى الأسماك التي تحوي في صميمها نسبة مرتفعة من الزئبق فهذه المادة تنعكس سلباً على صحة المرأة والجنين. ونذكر من أصناف الأسماك التي تحوي هذه النسبة المرتفعة كلاً من السمك الإسقمري والسمك الذهبي وغيرها. 

 

- كما أن سمك السلمون يحوي كمية كبيرة من الدهون التي لا تناسب المرأة الحامل، إذ إن هذا النوع يعتبر صعب الهضم من قبلها، لذا من المفضل تجنّب تناوله في الأشهر التسعة للحامل كي لا يؤثر على حملها. 

 

- أيضاً الأسماك المعلبة ليست بمفيدة للحامل، خصوصاً وأنها تحوي نسبة مرتفعة من الزيت وتكون مؤلفة من العديد من المواد الحافظة التي يمكن أن تشكل تهديداً على صحة المرأة الحامل والجنين على حد سواء. 

 

- أيضاً، يستحسن بالمراة الحامل في هذه الأشهر أن تمتنع عن تناول الأسماك النيئة، على غرار السوشي، فهي تؤثر سلباً على حالتها الصحية، ويمكن أن تنقل لها أحد الفيروسات التي تنمو في الأطعمة النيئة. لذا يستحسن تجنّبها قدر الإمكان. 

 

لمزيد من المعلومات حول الأسماك وفوائدها، إطلعي على هذه الروابط: 

 

الممنوع والمسموح من الأسماك خلال الحمل!
فوائد الأوميغا 3 كثيرة... في أي أطعمة تجدونها؟

هل من المفيد تناول السلمون لخسارة الوزن؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟