على ماذا تدلّ ضحكة الرضيع؟

على ماذا تدلّ ضحكة الرضيع؟

هذه الضحكة تسمعها الأم وتشاهدها على وجه طفلها الرضيع، فتبعث في قلبها السّرور. وذلك لأنّ ضحك الأطفال يلعب دوراً رئيسياً في تكوين رابطة بين الطفل وأبويه، لأنّ الكثير من الآباء يجدون صعوبة في تصور أنفسهم كآباء خصوصًا أثناء الثلاثة الأشهر الأولى. فما هي فوائد هذه الضحكة؟ وعلى ماذا تدلّ؟.

 

فوائد ضحكة الرّضع

 

- تنشّط عضلات التنفس والدورة الدموية والعمليات الدماغية عند الطفل.

- تقيه من الإصابة بالكثير من الأمراض.

إذا، يكون للضحك تأثير إيجابي نفسي وجسماني على الأطفال مثلهم مثل الكبار حتى قبل أن يستطيع الطفل الكلام والتعبير عن مشاعره. وتعتبر حالة الطفل المزاجية وضحكه هي المؤشر الوحيد الذي يعكس مدى راحة الطفل وسعادته.

 

الإبتسام أثناء النوم

 

يبتسم الأطفال أثناء نومهم لأنهم يحلمون أحلاما سعيدة. ويعتقد بعض الخبراء أنّ هذه الحركات لا معنى لها، ويرى آخرون أنّ تلك الابتسامات الناتجة عن الأحلام تمثل علامات الدفء والراحة والسعادة .

 

أنواع الضحك

 

- الضحك العصبي: يظهر عند أرجحته بسرعة شديدة، أو هزه بإيقاع معين. وقد يظهر ضحك الأطفال المصحوب بالعصبية عند استثارته بالقبلات، أو الزغرغة، أو النفخ على الجلد ويجب التنبّه إلى ضرورة أن تكون مداعبة الطفل لطيفةً.

 

- الضحك الإنعكاسي: تنتقل إلى الطفل إذا كانت أمه من النوع المرح. ولكنّ تكون هذه الضحكة من الطفل أحياناً كسلاح لامتصاص غضب أمه بعد قيامه بتصرفات خاطئة.

 

- الضحك القريب: تثيره أشياء قد تبدو غريبة على الطفل، ولكن ليس كل الأطفال يمكن أن تثيرهم مثل هذه الأشياء.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟