5 طرق فعالة لتسكين آلام المخاض... لا تهمليها!

5 طرق فعالة لتسكين آلام المخاض... لا تهمليها!

آلام المخاض تختلف من امرأة لأخرى ومن حملٍ إلى آخر، فبالنسبة لقسم منهن، فإنها تشبه تقلصات الدورة الشهرية أمّا عند أخريات فتشعرن بضغط شديد لا يمكن تحمّله. لكن لا تقلقي، فهناك بعض الطرق الطبيعية والأدوية الفعالة للتخفيف من آلام المخاض والتي سنطلعك عليها خلال هذا الموضوع.

 

كيفية تسكين آلام المخاض

 

الاسترخاء

 

إن أهم ما يمكن أن تفعليه خلال المخاض هو الإسترخاء، ليس فقط على الصعيد البدني بل أيضاً عليك التوقف عن التفكير والخوف الشديد لأن التوتر يجعل الأمر أسوأ. من هنا عليك تشتيت ذهنك عن التفكير بلحظات الولادة من خلال القراءة، سماع الموسيقى، التحدث مع زوجك وأصدقائك عن أمور تحبينها مثل الأزياء والطبخ وغيرها...

 

التنفس المستمرّ

 

التنفس يمكن أن يساعدك على تحمّل آلام المخاض، الاسترخاء والاستجابة بشكل إيجابي مع الأوجاع. كما أن التنفس المستمرّ والسريع يوقر كمية كبيرة من الأكسيجين ويعزّز جسمك وجسم طفلك بالقوة والطاقة للدفع وإخراج الطفل بشكل أسهل.

 

التدليك

 

يساعد التدليك المرأة الحامل في تحمّل آلام المخاض وتخفيف نسبة التوتر. من هنا وخلال المخاض، لا تخجلي من الطلب من الممرضة تدليك ظهرك، يديك أو أيّ مكان يوفر لك الإسترخاء ويخلّصك من آلام المخاض. ولكن إحرصي على أن تقوم بتدليك مناطق جسمك ببطء ما يساعد الجسم على انتاج هرمون الأندروفين وهو هرمون السعادة الذي يقضي على كلّ أشكال الألم.

 

مغطس الماء الدافئة

 

إن مغطس الماء الدافئة يعزّز الشعور بالإسترخاء ويساعد الحامل على التعامل مع التقلّصات والآلام بشكل أفضل ودون أيّ توتر. كما ان الماء الدافئة تساعد في التخلّص من الغازات التي يمكن أن تزيد من إحتمال زيادة الآلام أثناء المخاض وتقلّل من حاجة المرأة إلى حقنة الظهر المعروفة بالإيبيدورال.

 

التحرّك

 

المشي، تغيير الوضعيات الجلوس، حتى القرفصاء مهمة جداً لتسكين آلام المخاض ومساعدة الطفل في اتخاذ وضعية الولادة الصحيحة. كما يمكنك أيضاً العمل على تحريك يديك ورجليك بشكل مستمرّ في السرير ما يساعد على تنشيط تدفّق الدم إلى الأعضاء والتخفيف من آلام المخاض بشكل ملحوظ.

 

لقراءة المزيد عن المخاض إضغطوا على الروابط التالية:

 

ولادة: المخاض و الخلاص

نصائح هامة للشريك خلال الولادة

لا تقلقي من الفحص النسائي مع اقتراب الولادة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟