ما العلاقة بين مشاكل العينين ونقص الفيتامين د؟

ما العلاقة بين مشاكل العينين ونقص الفيتامين د؟

 تأثير نقص فيتامين د على العين

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم للعديد من العمليات الحيوية، بدءاً من صحة العظام والأسنان، وينظم مستويات الأنسولين، الى تحسين صحة الجهاز المناعي ايضاً. ولكن، هل يمكن ان يفيد فيتامين د ايضاً لصحة العين؟ وهل يؤثر نقصه على العينين؟

 

تأثير نقص فيتامين د على العين

- يمكن أن يكون لنقص فيتامين د تأثير سلبي على صحة العين. ارتبط نقص فيتامين د بحالات مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، واعتلال الشبكية السكري، والتهاب القزحية، ومتلازمة العين الجافة، وضعف وظيفة الدموع.

- كما ويشير بحث جديد نُشر في مجلة طب العيون، إلى وجود صلة بين نقص فيتامين د وانتكاسات التهاب القزحية. ووفقاً للباحثن، ان مرضى التهاب القزحية كانوا يعانون ايضاً من مستويات منخفضة من فيتامين د.

- إذا كنتم تعانون بانتظام من المٍ وتهيّج في العينين مع عدم انتاجهما لكمية كافية من الدموع، فعلى الأرجح انكم تعانون من متلازمة العين الجافة. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يساعد في تخفيف متلازمة جفاف العين نتيجة لخصائصه المضادة للالتهابات.

- يعتقد العلماء أن نقص فيتامين د قد يكون مرتبطً بتطور الجلوكوما - وهي حالة تسبب تلف العصب البصري. تم ربط نقص فيتامين د بتطور الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية، وهي الشكل الأكثر شيوعاً للحالة التي تتطور تدريجياً.

 

أفضل مصادر لفيتامين د

 ان ضوء الشمس هو أفضل طريقة لمساعدة الجسم على إنتاج ما يكفي من فيتامين د. من هنا، يجب الجلوس تحت اشعة الشمس لمدة 10-30 دقيقة يومياً.

و يمكن أن تكون بعض الأطعمة مصادر جيدة لفيتامين د مثل:

- الأسماك: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة

- المكسرات والبذور: اللوز والجوز البرازيلي وبذور اليقطين وبذور السمسم

- الفواكه والخضروات: الأفوكادو والفطر والخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والكرنب الأخضر

- صفار البيض

- لحم كبد البقر

- منتجات الألبان: الجبن والحليب المدعم واللبن الزبادي

- الحبوب والعصائر المدعمة

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟