6 مخاطر للمشروبات المحلاّة على طفلك احذريها!

الثلاثاء، 28 مارس 2017

المشروبات المحلاّة مثل المشروبات الغازية، هي من أكثر المشروبات المستهلكة عند الأطفال. وقد وُصف استهلاكها بالمشكلة الصحيّة، نظراً لمخاطرها العديدة على الجسم. قد لا تكون أضرارها آنيّة، انّما يمكن أن تظهر مع الوقت مع الاستهلاك المفرط والزائد واليوميّ لها. واستهلاكها من قبل الأطفال له مخاطر عديدة. في ما يلي أبرزها.

 

السمنة: تحتوي المشروبات المحلّاة على كميّات كبيرة من السكّر، ممّا يتسبّب بزيادة الوزن والسمنة. ويؤدي شرب عبوة واحدة من المشروبات الغازية يوميّاً الى زيادة نصف كيلوغرام شهريّاً.

 

تسوّس الاسنان: تمتاز تلك المشروبات بحموضة شديدة وعالية، الأمر الذي يؤدي الى اذابة طبقة الاسنان الخارجية ويزيد من احتمال حدوث تسوّس أسنان الطفل، أضعاف ما تحدثه السكريّات الموجودة في الحلويات.

 

السكريّ: بما انّ هذه المشروبات تحتوي على كميّة كبيرة من السكّر في عبوة واحدة، فانّ ذلك يعتبر بمثابة عبء ثقيل على الجسم لاستقلابها وحرقها، الأمر الذي يؤدي الى ارتفاع نسبة الأنسولين في الجسم، وبالتالي يمهّد للاصابة بداء السكريّ.

 

الارتجاع المريئي: وهو عبارة عن خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة الى المريء مما يسبّب شعوراً مزعجاً بالحرقة يمتدّ الى آخر الفم. والاستهلاك الزائد للمشروبات المحلاة يسبّب بهذه المشكلة المزعجة. وشربها على الريق يسبّب خللاً كبيراً في التوازن الحمضي القلوي للمعدة والاثني عشر ممّا يمهّد لحدوث الالتهابات فيها.

 

ترقّق العظام: تخفّض هذه المشروبات نسبة الكالسيوم بالدم، فيقوم الجسم بتعويض هذا النقص من خلال سحب الكالسيوم من العظام فتتحوّل عظام الجسم تدريجيّاً الى عظام ضعيفة وهشّة.

 

تليّف الكبد: انّ تناول المشروبات المحلاّة يزيد من فرص إصابة الأطفال والمراهقين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. فهذه المشروبات كما ذكرنا غنيّة بسكر الفركتوز الذي يزيد من تركيز حامض اليوريك في الدم، وهو مرتبط بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. وهذا المرض يحدث عندما تتجمّع الدهون في خلايا الكبد نتيجة أسباب غير شرب الخمر. وقد يؤدي في حال تطوره إلى تليّف الكبد.

 

أمام كل هذه المخاطر التي قد تطال طفلك، احرصي على استبدال المشروبات المحلاة بالعصائر الطازجة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع غذاء الاطفال عبر موقع صحتي: 

 

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

ماذا يأكل طفل الست شهور؟