إكتشفوا الأطعمة التي تساعد في علاج نقص كريات الدم

إكتشفوا الأطعمة التي تساعد في علاج نقص كريات الدم

الدم هو السائل الأحمر الذي يجري في عروق الإنسان، مهمته أن يوصل الأوكسيجين والغذاء والفيتامينات والعناصر الصحية الأساسية والهرمونات إلى الخلايا والأنسجة وأن ينقل الفضلات وثاني أوكسيد الكاربون ليتم التخلص منها. ولكن مما يتألف الدم، وكيف يمكننا المحافظة على صحته وعلى المعدلات الجيدة لمكوّناته، وما هي أنواع الأطعمة التي تساعدنا في هذه المهمة؟

 

مكوّنات الدم

 

يتألف الدم من الكريات الحمراء التي تقوم مهمتها على نقل الأوكسيجين إلى جميع أنحاء الجسم وهي تكتسب اللون الأحمر بفضل احتوائها على بروتين الهيموغلوبين، الكريات البيضاء التي تلعب دوراً مهماً في حماية الدم من الأمراض والفيروسات التي يمكن أن تدخل إليه، الصفائح الدموية التي تعمل على وقف نزيف الدم في حال حصل، والبلازما التي تقوم بنقل الماء والملح والمواد الغذائية مثل السكريات والبروتينات والفيتامينات إضافة إلى الهرمونات إلى كامل أنحاء الجسم.

 

نقص الكريات الحمراء وعلاجه بالغذاء

 

أي فقر الدم، وهو يحصل بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الكريات الحمراء، أو بسبب نزيف حاد، بعض العلاجات مثل العلاجات الكيميائية، في الحمل حيث تحتاج الأم إلى كميات إضافية منها لزويد الجنين بالأوكسيجين.

 

أما الأطعمة التي تساعد في علاج هذا النقص من خلال بناء الهيموغلوبين هي الأنواع الغنية بعنصر الحديد وأبرزها اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الكبدة، الفول، العدس، السبانخ، الشمندر، الخوخ، الزبيب، البقدونس. ومن ناحية أخرى، تساهم أيضاً الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في علاج نقص الكريات الحمراء ومنها البازيللاء، اللفت، المكسرات، الحبوب الكاملة والفول. وأيضاً، تشير الدراسات إلى أن تحسين مستوى الفيتامين B12 في الجسم يحسّن من وضع الكريات الحمراء في الدم، ومن الأطعمة الغنية به نذكر الأسماك، الكبدة، الحليب ومنتجاته، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبيض.

 

علاج نقص الكريات البيضاء بالغذاء

 

 من الممكن أن يحصل نقص في كريات الدم البيضاء بسبب عدوى فيروسية تؤدي إلى استهلاك المخزون بشكل كبير، أو بسبب العلاج الكيميائي والإشعاعي، أو بسبب اضطرابات المناعة الذاتية في الجسم، أو بسبب الخلل في وظائف الكبد أو الطحال أو الجهاز المناعي ككل.

 

أما علاج هذا النقص من خلال الغذاء فيكون بتناول الأطعمة التالية: العسل الذي يعتبر بمثابة غذاء فعال للنخاع العظمي الذي ينتج الكريات البيضاء، إلى جانب الأطعمة الغنية بالفيتامين E وأبرزها اللحوم، الأسماك، الحليب، الزيوت النباتية، المكسرات والخضروات الورقيت الداكنة. إضافة إلى ذلك من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A مثل الجزر والزبدة وزيت كبدة السمك، إلى جانب الأطعنة الغنية بحمض الفوليك، والشاي الأخضر.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل الدم:

 

كيف تعرفون أن ضغط الدم عندكم هو ضمن معدلاته الطبيعية؟

4 اخطاء شائعة ترتكبونها عند قياس ضغط الدم!

لهذه الاسباب يجب تغيير دواء الضغط!

‪ما رأيك ؟
من انوثة