اليكم ما يجب ان تعرفوه عن الحمى القلاعية!

اليكم ما يجب ان تعرفوه عن الحمى القلاعية!

من بين أنواع الأمراض التي يمكن أن تثير قلق الأهل، تعتبر الحمى القلاعية من بين الحالات الصحية الشائعة التي يمكن أن تصيب البالغين وهي أكثر شيوعاً لدى الأطفال. وفي حال كنتم ترغبون في الاطلاع على الحمى القلاعية، فلا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هي الحمى القلاعية

مرض الحمى القلاعية، وهو عبارة عن عدوى فيروسية معدية شائعة بين الأطفال الصغار، بتقرحات في الفم وطفح جلدي في اليدين والقدمين. مرض الحمى القلاعية يسببه فيروس كوكساكي، وعلى الرغم من أن مرض الحمى ليس مريحاً، إلا أنه ليس خطيراً. يمكن لأي شخص أن يصاب بالمرض، لكن من المحتمل أن يصاب به الأطفال دون سن 10 سنوات. لا يوجد علاج محدد لمرض الحمى القلاعية، ولكن الغسل المتكرر لليدين وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بمرض الحمى القلاعية قد يساعد في تقليل خطر إصابة طفلكم بالعدوى.

 

أعراض الحمى القلاعية

قد يؤدي مرض الحمى القلاعية إلى ظهور جميع الأعراض التالية أو بعضها فقط:

- الحمى

- إلتهاب الحلق

- الشعور بالتوعك

- تقرحات مؤلمة حمراء على اللسان واللثة وداخل الخدين

- طفح جلدي أحمر، دون حكة ولكن في بعض الأحيان مع ظهور تقرحات، على الراحتين والأخمصين وأحياناً الأرداف

- التهيج عند الرضع والأطفال الصغار

- فقدان الشهية

 

الأسباب

السبب الأكثر شيوعاً لمرض الحمى القلاعية هو الإصابة بفيروس كوكساكي A16 الذي ينتمي إلى مجموعة من الفيروسات تسمى الفيروسات المعوية غير السارية. الابتلاع عن طريق الفم هو المصدر الرئيسي لعدوى فيروس كوكساكي ومرض الحمى القلاعية. ينتشر المرض عن طريق الاتصال الشخصي مع الشخص المصاب:

- إفرازات الأنف أو إفرازات الحلق

- اللعاب

- السوائل من البثور

- البراز

علاج الحمى القلاعية

لا يوجد علاج محدد لمرض الحمى القلاعية، العلامات والأعراض تختفي عادة خلال سبعة إلى عشرة أيام. قد يساعد التخدير الموضعي عن طريق الفم في تخفيف آلام قرح الفم. أدوية الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يمن أن أيضاً ان تقلل من الإنزعاج.

 

لقراءة المزيد عن الحمى إضغطوا على الروابط التالية:

حمى مالطية - Brucella

ما هي الحمى القرمزية؟ وكيف يمكن اكتشافها؟

ما هي حمى الضنك وكيف يتمّ علاجها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا