تأثيرات وأعراض مرض السّكري على صحّة المرأة

تأثيرات وأعراض مرض السّكري على صحّة المرأة

السكري

يُعتبر داء السكري من الأمراض المُزمنة والشّائعة لدى كلّ من النّساء والرّجال، إلا أنّ تأثيراته على الصحّة تختلف قليلاً بين الجنسين.

 

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير مرض السكري على صحّة المرأة.

 

الإصابة بالفطريّات

 

من أبرز أعراض مرض السكري الخاصة بالمرأة إصابة المهبل بالفطريّات حيث قد تُسبّب ما يُعرف بالتهاب المهبل بالخميرة أو إصابة الفم أيضاً. ومن أنواع الفطريّات التي قد تتسبّب بظهور هذه الأنواع من العدوى ما يُعرف بالمبيضة.

 

وغالباً ما ينتج عن الإصابة بالتهاب المهبل، الشّعور بالحكّة في هذه المنطقة بالإضافة إلى ظهور التقرّحات، وتكون الإفرازات المهبليّة على غير عادتها الطبيعيّة، والشّعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجيّة.

 

أمّا في ما يتعلق بظهور الفطريّات في الفم فإنّها غالباً ما تظهر على اللسان، وهذا يعود إلى أنّ وفرة سكر الجلوكوز تُساعد على نموّ هذه الفطريّات وتكاثرها في حال الإصابة بالسّكري.

 

التهاب المسالك البوليّة

 

تُعتبر الالتهابات البوليّة شاعة الحدوث لدى النّساء وليس فقط في حال الإصابة بالسّكري، إلا أنّها أكثر شيوعاً لدى المُصابات بهذا المرض المُزمن.

 

هذا يعود إلى أنّ مشكلة ضعف التروية الدمويّة في حال الإصابة بالسّكري قد يجعل وصول خلايا الدم البيضاء إلى مناطق العدوى لمواجهة البكتيريا المُسبّبة لها أمراً صعباً.

 

ومن الأعراض التي قد تظهر في هذه حال المُعاناة من هذه العدوى نذكر: الشّعور بحرقةٍ وألمٍ أثناء التبوّل أو ظهور قطراتٍ من الدم في البول.

 

الفشل الكلوي

 

غالباً ما تكون المرأة أكثر عرضةً من الرّجل للإصابة بالفشل الكلوي ومُختلف مشاكل الكلى، نتيجة المُعاناة من مرض السكري.

 

السمنة والكولسترول وارتفاع ضغط الدم

 

لمرض السّكري تأثيراته الخاصة على صحّة المرأة، حيث أنّ المُصابات بهذا الداء معرّضات أكثر من الرّجال لفقدان السّيطرة على نسبة السكر في الدم، الأمر الذي قد يؤدّي إلى الإصابة أكثر من الرّجال بالسّمنة، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.

 

ضعف الأداء الجنسي

 

عادةً ما يُعتبر ضعط الأداء الجنسي من الأعراض التي تُصيب مُختلف المُصابين بالسّكري وليس النّساء فقط، إلا أنّ التأثيرات الجنسيّة غالباً ما تكون أقوى على صحّة المرأة.

 

هكذا يؤثّر مرض السكري على صحّة المرأة بشكلٍ خاص، إذ أنّ الرّجال قد يُعانون من أعراضٍ أخرى مُختلفة تماماً.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري تابعي هذه المواضيع من صحتي:


مرض السكري يؤثر سلباً على حياتكِ الجنسية... فكيف يمكن تخطّي هذه الحالة؟

بين الحالة النفسية ومرض السكري علاقة وثيقة... ما سرّها؟

هل يمنعكِ السكري من الإستمتاع خلال العلاقة الحميمة؟

 

‪ما رأيك ؟