تعرّفي على أسباب وعلاجات حكة العين

تعرّفي على أسباب وعلاجات حكة العين

حكة العين هي إحدى الحالات التي تستدعي في الكثير من الأحيان إستشارة الطبيب للاطمئنان على صحة العين، لأنها وإن كانت تبدو بسيطة إلا أنها من الممكن أن تدل على وجود مشكلة أكثر تعقيداً في العيون. فاكتشفي معنا من خلال السطور التالية الأسباب التي تقف وراء الإصابة بحكة العين، وكيفية علاج هذه المشكلة.


أسباب وأعراض حكة العين

في بعض الأحيان يشعر الشخص وكأن هناك جسماً غريباً داخل عينه مما يسبب له الشعور بالحكة الشديدة وبالحاجة إلى فرك العين مما يزيد المشكلة تفاقماً وشدة، فيزيد الشعور بالحكة وتيدأ العين بإخراج بعض الإفرازات والدموع منها وتبدو حمراء اللون ومتورّمة في بعض الأحيان، لا يقدر المصاب على فتحها.
الأسباب ممكن أن تكون مرتبطة بوجود حساسية في العين مثل الرمد الربيعي، أو إرهاق العيون من خلال السهر لأوقات متأخرة أو النظر لفترات طويلة إلى شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف المحمول، وجود التهاب في الملتحمة، التعرّض إلى الرياح الملوّثة، أو فرك العين باليد وهي غير نظيفة وغير ذلك.

كيفية العلاج

يمكن علاج حكة العين بواسطة العديد من الطرق، ولكن من الضروري في المرحلة الأولى زيارة الطبيب للكشف عليها ومعرفة اللأسباب المؤدية لها. وعلاج حكة العين يكون إما باتباع طرق طبيعية منزلية أو طرق علاجية دوائية.

العلاجات المنزلية تقوم على استعمال كمادات المياه الباردة على العين المصابة، أو مغلي البابونج ولكن بعد تبريده. توضع هذه الكمادات على العين لمدة ثلاثين دقيقة ومن ثم تُزال لتوضع مكانها منشفة قطنية ناعمة مبللة بماء الثلج.

من الممكن ايضاً أن يتم استعمال شرائح رقيقة من الخيار بعد وضعها في الماء المثلّج لمدة عشر دقائق، ويتم بعد ذلك وضعها على العينين لمدة خمس دقائق. ومن العلاجات المنزلية نذكر أيضاً غسل العينين بماء الورد المبرّد، أو وضع أكياس الشاي المبللة والباردة عليها.

أما العلاجات الدوائية فهي عبارة عن استعمال قطرات العيون، مثل قطرة الدمع الإصطناعي التي تخفف من التهيّج ومن الحكة، إضافة إلى القطرات المقاومة للحساسية وتلك المقاومة للالتهاب. ولكن من الضروري توخّي الحذر من استعمال أي نوع من العلاجات قبل استشارة الطبيب والأخذ برأيه.

المزيد عن صحة العين في هذه الروابط:

كيف تتخلصون من إرهاق العين؟

6 نصائح عليكم اتباعها لحماية صحة عينيكم من الأجهزة الرقمية

5 تمارين تخلّصكم من تعب العينين وألمهما

 

‪ما رأيك ؟