قرحة المعدة قد تهدد حياة الانسان.. إليكم أبرز مضاعفاتها الخطيرة!

قرحة المعدة قد تهدّد حياة الانسان... إليكم أبرز مضاعفاتها الخطيرة!

قرحة المعدة عادة ما تكون دائرية أو بيضاوية في بطانة المعدة أو الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة). تحدث القرحة الهضمية في معظم الأحيان بسبب جرثومة هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) التي تسبب العدوى، أو جراء الاستخدام المكثف للأدوية التي تضعف بطانة المعدة أو الاثني عشر.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالقرحة الهضمية بسبب الأدوية هم المرضى الذين يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكبر، ومستخدمي مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية منذ فترة طويلة، والأشخاص الذين أصيبوا بالقرحة سابقاً.

يمكن علاج معظم القرحات من دون مضاعفات. ولكن إذا تُركت الحالة تتطور من دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات محتملة تهدد حياة الانسان، بما في ذلك الاختراق والانثقاب والنزيف والانسداد والسرطان. إذ تشير التقديرات إلى أن القرحة الهضمية تسبب ما يصل إلى 6500 حالة وفاة كل عام.

 

فيما يلي بعض المضاعفات الخطيرة للقرحة الهضمية:

- الاختراق: يمكن للقرحة أن تخترق جدار المعدة أو الاثني عشر لتتسرب إلى الأعضاء المجاورة مثل الكبد أو البنكرياس. يسبب اختراق القرحة ألماً شديداً يمكن الشعور به في الظهر. إذا لم تنجح الأدوية في علاج المشكلة، فقد تكون الجراحة ضرورية.

- الانثقاب: يمكن أن تمر القرحة من خلال جدار المعدة لتخلق فتحة أو ثقباً في تجويف البطن، مما يتسبب في ألم شديد وثابت يمكن الشعور به أيضاً في أحد الكتفين أو كليهما. إذا تُرك الشخص من دون علاج، فقد يحتاج إلى جراحة طارئة ومضادات حيوية في الوريد.

- النزيف: من المضاعفات الشائعة للقرحة ويمكن أن تظهر عن طريق قيء الدم الأحمر الفاتح وإخراج البراز الأسود أو الدم بوضوح. يمكن علاج قرحة النزيف باستخدام منظار داخلي، أو أنبوب مرن، لكوي القرحة النازفة، أو باستخدام الأدوية، مثل حاصرات الهيستامين.

- الانسداد: يمكن أن يؤدي تورم الأنسجة الملتهبة حول القرحة إلى تضييق مخرج المعدة أو تضييق الاثني عشر، مما يؤدي إلى تكرار القيء والانتفاخ وقلة الشهية. عادةً ما تخفف الأدوية المستخدمة في علاج القرحة الانسداد، ومع ذلك، قد يتطلب الانسداد الشديد إجراء منظار داخلي أو جراحة.

- السرطان: الأشخاص المصابون بالقرحة الهضمية التي تسببها الحلزونية البوابية يحملون فرصة أكبر من ثلاث إلى ست مرات للإصابة بسرطان المعدة في نهاية المطاف.

إذا كنتم تشكون من القرحة الهضمية، فيجب استشارة الطبيب حتى لو كانت الأعراض خفيفة. يمكن أن تصبح القرحة الهضمية أكثر خطورة إذا لم يتم علاجها مع مرور الوقت.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة