قواعد اساسية للوقاية من فيروس كورونا... تنبّهوا لها!

قواعد اساسية للوقاية من فيروس زيكا... تنبّهوا لها!

فيروس زيكا هو عدوى فيروسية ينقلها البعوض تحدث بشكل أساسي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. موقع صحتي يبحث في أعراضه الأكثر شهرة.

معظم الأشخاص المصابين بفيروس زيكا ليس لديهم أي علامات وأعراض، بينما قد يبلغ آخرون عن أعراض حمى خفيفة وطفح جلدي وألم عضلي. قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى الصداع والعيون الحمراء (التهاب الملتحمة) والشعور العام بعدم الراحة.

ارتبطت عدوى فيروس زيكا أثناء الحمل بالإجهاض ويمكن أن تسبب صغر الرأس، وهو حالة دماغية خلقية قاتلة. قد يسبب فيروس زيكا أيضا اضطرابات عصبية أخرى مثل متلازمة Guillain-Barre.

وما زال يعمل الباحثون على إنتاج لقاح فعال ضد فيروس زيكا. ولكن في الوقت الحالي، فإن أفضل سبل الوقاية هي منع لسعات البعوض وتجنب اقترابها من جلد الاسنان.

تشير الدراسات إلى أن 4 من كل 5 أشخاص مصابين بفيروس زيكا ليس لديهم أي علامات أو أعراض. عندما تحدث الأعراض، تبدأ عادةً بعد يومين إلى سبعة أيام من لدغة البعوض المصاب.

 

الوقاية من فيروس زيكا

لا يوجد لقاح للحماية ضد فيروس زيكا. لذلك توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها جميع النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا. إذا كان لديكم شريك يعيش أو سافر إلى منطقة فيها تفشي للفيروس، فإن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بالامتناع عن ممارسة الجنس أثناء الحمل أو استخدام الواقي الذكري أثناء الاتصال الجنسي.

إذا كنتِ تحاولين الحمل، فتحدثي مع طبيبكِ عن أي خطط سفر قادمة وخطر الإصابة بفيروس زيكا. قد يقترح طبيبك أنت وشريكك الانتظار لمحاولة الحمل لعدة شهور.

تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص في حال كنتم تعتقدون أنكم أو أحد أفراد عائلتكم قد يكون لديه فيروس زيكا، خاصة إذا كنتم قد سافرتم مؤخرًا إلى منطقة يوجد بها تفشي مستمر. مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) لديها اختبارات الدم المناسبة للبحث عن فيروس زيكا أو أمراض مماثلة مثل حمى الضنك أو فيروس الشيكونغونيا، والتي تنتشر عن طريق نفس النوع من البعوض.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة