كلّ ما يجب ان تعرفوه عن سعفة الرأس وطريقة علاجها

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن سعفة الرأس وطريقة علاجها

ما هو مرض السعفة

سعفة الرأس هي عدوى فطريّة، تصيب فروة الرأس وتحديداً بصيلات الشعر. في أغلب الأحيان، تنتشر العدوى بين الأطفال في سن المدرسة، ولكن يمكن للكبار أن يُصابوا بالسعفة أيضاً.

انّ سعفة الرأس شديدة العدوى، وتظهر على شكل بقع دائريّة أو عدة بقع، فارغة من الشعر، تسبّب الحكّة وممكن أن تتقشّر. وتنتقل سعفة الرأس من شخص لآخر، عبر الاتصال المباشر بجلد شخص مصاب، أو مثلاً بسبب مشاركة أدوات شخصيّة كالمشط، أو القبّعة والمنشفة. أو يمكن أن تنتقل حتّى من بعض الحيوانات الأليفة، كالقطط أو الكلاب لأنّها تحمل فطريات مسبّبة للسعفة.

 

 ما هي أعراض سعفة الرأس؟

- ظهور بقع تسبّب الحكّة في فروة الرأس، في حال تُركت من دون علاج، يكبر حجمها وممكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى تدريجيّاً.

- تقطّع الشعر وتساقطه قرب المنطقة المصابة، وتصبح البقع متقشّرة، حمراء وصلعاء من دون شعر.

- ظهور نقط سوداء في فروة الرأس، مكان الشعر المتساقط.

-  الشعور بألم في فروة الرأس.

- امكانية حدوث ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة.

 

كيف يتمّ علاج سعفة الرأس؟

- مضادات الفطريات الفمويّة: غالباً ما تكون مدّة العلاج 6 أسابيع، ويجب تناول المضادّات مع وجبة طعام. وسيشرح الطبيب أكثر عن طريقة تناول هذه الأدوية.

-  الشامبو الطبي الخاص بالفطريات: لا يقتل الفطريات، بل يمنع انتشارها أكثر. ويتمّ استخدامه مع مضادات الفطريات الفمويّة، لمعالجة سعفة الرأس. يستخدم الشامبو الطبي مرّتين في الأسبوع على فترة شهر. وخلال استخدامه، من الأفضل تركه على فروة الشعر لخمس دقائق، ثم شطفه بالماء.

بالنسبة لعلاج الأطفال، يكون العلاج مختلفاً، ويتم عبر الكريمات المحتوية على مضادات الفطريات، وتستخدم على المنطقة المصابة وعلى المنطقة المحيطة بها، مرّتين الى 3 مرات في اليوم. كذلك، ممكن أن يصف الطبيب الخاص بالأطفال، شراباً مضاداً للفطريات.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

بين القصور وفرط النشاط... كيف تؤثر الغدة الدرقية على صحة الرجل؟

كيف يمكن أن تحموا أنفسكم من حساسية الربيع؟

4 علاجات منزلية فعّالة تساعدكم في التخلّص من الدوالي!

‪ما رأيك ؟