كيف تميّزون صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

كيف تميّزون صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

ان فيروس كورونا المستجدّ هو مرض تنفسي يمكن أن يؤثر على الرئتين، وهو ناجم عن الفيروس المعروف بإسم SARS-CoV-2. تمّ التعرف على العديد من أعراض فيروس كورونا المستجدّ، مثل السعال، الحمى، ضيق التنفس وحتى الصداع. ولكن، ما طبيعة صداع كورونا؟ وهل يختلف عن صداع التوتر أو الصداع العنقودي أو الصداع النصفي؟

 

كيف يكون صداع كورونا؟

وفقاً لتقارير من عدة مستشفيات، أهمها Hospital de la Santa Creu I Sant Pau، حتى الآن لوحظ حدوث صداع في وقت مبكر ومتأخر من مرحلة الإصابة بفيروس كورونا، مع احتمال ارتباط الصداع المتأخر بتفاقم المرض.

يمكن أن يكون الصداع أيضاً أحد أعراض فيروس كورونا المستجدّ لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي. في هذه الحالات، تمّ الإبلاغ عن حدوث الصداع قبل ظهور أعراض أكثر شيوعاً لفيروس كورونا، مثل الحمى والسعال.

في الواقع، ان الصداع المرتبك بفيروس كورونا المستجدّ يمكن ان يتمّ تمييّزه من خلال:

- كونه معتدلاً إلى شديد

- يجعل من يعاني منه يشعر بالنبض في منطقة الرأس بالنبض أو بضغطٍ شديد

- يحدث على جانبي الرأس (ثنائي)

- قد يسوء عند الإنحناء

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي، فيمكنهم ان يميّزوا هذا النوع من الصداع على انه لا يحدث مع أعراض الصداع النصفي الشائعة الأخرى، مثل الحساسية للضوء والصوت.

كما هو الحال مع الأمراض الفيروسية الأخرى، قد يحدث صداع كورونا مع الحمى. فالحمى غير شائعة مع الصداع النصفي، وكذلك مع أنواع أخرى من الصداع، مثل صداع التوتر أو الصداع العنقودي.

من هنا، في حال كنتم تشككون بأنكم تعانون من الصداع المرتبط بفيروس كورونا، فعليكم قياس درجة حرارة جسمكم وتقييم أي أعراض إضافية. إذا كنتم تعانون من حمى أو أعراض أخرى لفيروس كورونا، فمن المهم الخضوع لفحص PCR.

 

ما الذي يجب فعله في حال ظهور أعراض مقلقة؟

إذا كنتم تعانون من الصداع أو أعراض أخرى، وكنتم تشعرون بالقلق ازاء إصابتكم بفيروس كورونا، فعليكم ان تقوموا بالأمور التالية:

العزل

من المهم البقاء في الغرفة والابتعاد عن الآخرين. حاولوا استخدام غرفة نوم وحمام منفصل. إذا كان لابد أن تكونوا بالقرب من الآخرين، فعليكم ارتداء كمامة للوجه والإبتعاد حوالي المترين على الأقل عن الأشخاص الآخرين في المنزل.

 

الاتصال بالطبيب

اطلعوا الطبيب عن أعراضكم. سوف ينصحكم بكيفية الاعتناء بنفسكم. قد يوصي أيضاً بإجراء اختبار للفيروس الذي يسبب فيروس كورونا.

 

مراقبة الاعراض

إذا وجدتم أن أعراضكم بدأت في التفاقم، فلا تترددوا في طلب العناية الطبية العاجلة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟