كيف يحافظ مرضى السكري على صحّة عيونهم؟

كيف يحافظ مرضى السكري على صحّة عيونهم؟

يعتبر مرضى السكري أكثر عرضة لحدوث بعض المضاعفات التي تؤثر على قدرتهم على الرؤية، ما قد يعرضهم لمشاكل الإبصار وفقدان البصر. فهم يتعرضون للإصابة بمشاكل في العين، نتيجة لعدم انتظام مستوى السكر فى الدم وعدم المتابعة مع الطبيب المختص، ما يتسبب في حدوث نزيف وارتشاح بالشبكية. إلى جانب الإصابة بالماء البيضاء المضاعفة، التي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بفقدان تام للبصر. 

 

نصائح اساسية

 

يجب ضبط مستوى السكر في الدم، لمنع حدوث مضاعفات. وفي حالة عدم الالتزام، فستساهم المتابعة الدورية في اكتشاف الأمراض في وقت مبكر وعلاجها بالليزر، فتكون نسبة الشفاء ۱۰۰%. إلى جانب ممارسة النشاط البدني، التغذية السليمة، عدم التدخين والحفاظ على مستويات ملائمة لضغط الدم، التي تساعد على منع أو تأخير حصول مشكلات في العين عند مرضى السكري. 

 

وتعتبر الفحوصات السنوية المنتظمة لدى طبيب العيون عنصراً مهماً في الوقاية. حيث يمكن لهذه الفحوصات أن تساعد على التعرف على المشكلات في وقت مبكر من خلال الفحص الطبي الشامل للعين، الذي يعرف باسم الفحص بتوسيع حدقة العين. وتستخدم أحياناً قطرات العين للمساعدة في علاج المياه الزرقاء في العين، بالإضافة إلى استخدام جراحة الليزر لمنع النزيف ووقف تطور اعتلال الشبكية التكاثري، وإزالة عدسة العين المعتمة. يمكن أن يساعد العلاج في منع وقوع ضرر إضافي، حيث أنّ فقدان الرؤية السابق قد يكون دائماً.

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة