ما الذي تشير اليه تغيرات لون البول؟

ما الذي تشير اليه تغيرات لون البول؟

يتراوح لون البول الطبيعي ما بين الاصفر الفاتح ولون الاصفر الضارب الى الحمرة وصبغة لون البول تعرف باسم صبغة البول اي اوروكروم وتركيزها يتحكم في لونها. لكن البول في بعض الاحيان لا يكون بلونه الطبيعي فنجد أن تناول فيتامينات "ب" مثلاً تحول لون البول الى الاخضر أما عصير الجزر فيصبغه باللون البرتقالي والاصابة بمرض البورفيريا الذي يؤثر على الجلد والجهاز العصبي يجعل لونه ضارب الى الأحمر.

 

لون البول الاصفر الفاتح

 

عندما يكون البول اصفر فاتح جداً فهذا يعني ان الانسان يتناول الكثير من السوائل وخاصة المياه فهذا شيء جيد للصحة والجسم عامةً ولكن اذا صاحب اصفرار البول اصفرار في الجلد وغثيان وقيء يمكن ان يدل على اضطراب الكبد لذلك يجب مراجعة اخصائي.

 

لون البول الاصفر اللامع

 

عندما يكون اللون اصفر لامع يمكن ان يشير الى الحالة الطبيعية للجسم ولا سيما بعد تناول فيتامين "ب" المركب.

 

لون البول الاصفر الداكن

 

اما عندما يكون الاصفر الداكن أو بني فاتح يشير ذلك الى شيء واحد عادةً وهو الجفاف فهذا يدل على اهمال تناول السوائل وخاصة الماء خلال اليوم يسبب جفاف الجلد ونقص السوائل في الجسم وله مضاعفات صحية خطيرة اخرى فيجب الانتباه الى كمية السائل والاكثار منها قدر المستطاع.

 

لون البول الوردي أو الاحمر

 

يشير عادة الى وجود دم في البول نتيجة الاصابة بالتهاب أو عدوى في المثانة أو الكلى اذا كان هناك ألم أسفل البطن شعور بالحرارة الى التبول وشعور بالحرارة أو الحمى فيجب استشارة طبيب مختص او قد يكون أثر جانبي لبعض المسهلات.

 

لون البول البرتقالي

 

ما يعني اثار جانبي لبعض انواع الدواء فيجب استشارة الطبيب او الصيدلاني حول الادوية الموصوفة ومضاعفاتها.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع البول من خلال الروابط التالية: 

 

حرقان البول قد يؤذي الكليتين فلا تهملوه!

دلالات الإكثار من التبول

انتبهوا من زيادة الاملاح في البول

‪ما رأيك ؟
من انوثة