متى يدق لون البول ناقوس الخطر؟

متى يدق لون البول ناقوس الخطر؟

يمكنكم معرفة صحتكم من خلال لون بولكم. اذ يمكن أن يكون اللون علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة. ولذا ينبغي استشارة الطبيب بهذا الشأن. لذلك سنشرح لكم في هذا المقال من موقع صحتي ماذا تدل الوان البول المختلفة، التي قد تظهر لديكم. 

 

اللون الاصفر الفاتح

 

هذا اللون هو اللون الطبيعي للبول، لأنه يحتوي على "يوروكروم" او ما يعرف بصبغة البول، وهي واحدة من المركبات الناتجة عن تحلل الهيموغلوبين، البروتين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء، ويقوم باكتساب الأكسجين الذي يتم نقله مع الدم إلى كل أنحاء الجسم. 

 

اللون الأصفر الغامق 

 

اذا تحوّل لون البول الى الاصفر الغامق، فهذا مؤشر الى جفاف الجسم وعدم تناول كميات كافية من السوائل. فالبول يحتوي على ماء، إضافة إلى النواتج التي تلفظها الكليتان بعد تصفيتها من الدم. واللون الأصفر الغامق، يشير الى قلة الماء في البول وكثرة النواتج الملفوظة من الكليتين. 

 

اللون الأحمر

 

اللون الأحمر في البول، يمكن أن يتراوح في ظلاله بين اللون الوردي والأحمر الغامق. وقد يعود اللون الاحمر إلى وجود دم في البول. ويمكن أن تؤدي أية مشكلة من المشكلات التي تحدث للجهاز البولي إلى نزول الدم في البول.

 

وتشمل حصى الكلية، عدوى المثانة وسرطان المثانة، ولدى الرجال تضخم غدة البروستاتا. كذلك فإن المشكلات الصحية الموروثة يمكنها أيضا أن تؤثر على كريات الدم الحمراء وعلى الهيموغلوبين، مثل مرض فقر الدم المنجلي والتلاسيميا، اللذين يسببان نزول الدم إلى البول. 

كما يمكن للشمندر ان تمّ تناوله بكثرة، ان يجعل البول يبدو احمر. 

 

اللون البني أو الأسود

 

إن أسباب وجود اللونين البني والأسود هي نفسها التي تقود إلى ظهور لون البول الأحمر. كما يمكن أن يكون السبب مشكلة في الكبد، مثل التهاب الكبد أو تشحمه، أو بسبب انسداد قناة الصفراء نتيجة انحشار الحصى فيها أو بسبب ورم أو أي مسائل معوقة. 

 

اللون البرتقالي

 

عندما يكون لون البول برتقالي، فهذا يشير عادة إلى أثر جانبي لبعض أنواع الدواء، أو قد يكون نتيجة أكل الكثير من الأطعمة ذات الصبغة البرتقالية أو الحمراء مثل البنجر والتوت أو الأطعمة الملونة بشكل صناعي.

 

اللونان الأزرق أو الأخضر

 

عندما يكون لون البول أزرق أو أخضر، ففي العادة لا يثير القلق، لانه مؤشر إلى أثر جانبي لتناول بعض الأدوية، او أكل الكثير من الأطعمة الملونة صناعيا.

 

اللون الضبابي 

 

عندما يكون لون البول ضبابيا، فهذا يشير إلى التهاب في المنطقة البولية. إذا كان مصحوبا بألم في أسفل البطن أو الظهر، وإذا صاحب هذه الحالة حاجة ملحة للتبول دائما والشعور بالحمى فيجب زيارة الطبيب المختص فورا. وقد يكون ذلك نتيجة لحصوات الكلى.

 

واسعوا معرفتكم عن موضوع التهاب البول من خلال موقع صحتي: 

 

إن كنت تعانون من احتباس البول اليكم طرق معالجته
ما هي أسباب وطرق علاج حرقان البول؟

كيف يمكن علاج التهاب البول عند الحامل؟

‪ما رأيك ؟