ما الذي يسبّب آلام المفاصل المزعجة جداً؟

ما الذي يسبّب آلام المفاصل المزعجة جداً؟

المفاصل هي من الأجزاء الشديدة الأهمية في جسم الانسان، كونها تسهّل تنقله من خلال المشي وتتحكم بحركته بشكل عام. ويعاني الكثير من الناس بالأوجاع في المفاصل المختلفة في الجسم، أي في الرقبة والأكتاف والظهر والأطراف الأربعة وحتى في الأصابع وغيرها من مفاصل الجسم الأساسية. فما هي أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه الأوجاع؟ اكتشفوا معنا من خلال السطور التالية.


آلام المفاصل وأسبابها

ألم المفاصل هو الحالة التي يشعر بها الشخص بالألم أو عدم الراحة في مفصل معين في الجسم أو عدة مفاصل في الوقت عينه، ويمكن أن يظهر الوجع عند الحركة أو حتى من دون أي حركة في بعض الحالات، وأبرز أسباب آلام المفاصل هي كالتالي:

أوجاع المفصل الواحد: وغالباً ما يكون في الركبة، كون هذا المفصل هو الاكثر عرضة للضرر في الجسم كونه يحمل كامل وزن الإنسان، وأسباب آلام الركبة يمكن أن تكون الوزن الزائد الذي يضغط بقوة عليها، نوبات النقرس gout الذي يبدأ في اكثر الاحيان من مفصل اصبع القدم وصولاً الى الركبة، أو النقرس الكاذب Pseudogout الذي يبدأ في الركبة، التهاب الغشاء الزلالي الرضيّ traumatic synovitis، تليّن الغضروف أو التهابه، أو أية مشاكل اخرى ممكن أن تصيب مفصل الركبة مثل تدمّي المفصل Hemarthrosis أي حصول نزيف في المساحات الفارغة بين المفاصل نتيجة التعرّض إلى الحوادث أو الكسور في المفصل أو تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للتخثّر.

كما ومن الممكن أن يحصل الوجع في الرقبة أو الكتف أو أي مفصل آخر إذا كان مصاباً بالتكلس، اي وجود ترسبات كلسية في الأنسجة وحول المفصل.

أوجاع المفاصل المتعددة: وتنتج عن بعض أنواع التهابات المفاصل المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل الصدفي أو الإصابة بمرض الذئبة الحمراءSystemic lupus erythematosus أو الفصال العظمي Osteoarthritis.

كما ومن الممكن أن تصاب المفاصل ببعض أنواع الالتهابات الحادة التي من شأنها أن تسبب الآلام المزعجة، نذكر منها على سبيل المثال التهاب المفاصل الارتكاسي أو نوبات النقرس المفاجئة، او الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بعدوى فيروسية، أو العدوى ببكتيريا المكورات العقدية Streptococci أو غير ذلك من أنواع الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تصاب بها المفاصل وتنتج عنها الأوجاع والصعوبة في التحرك والتنقّل وأداء المهام اليومية.


المزيد حول صحة المفاصل في هذه الروابط:

للتخفيف من آلام المفاصل ... إلتزموا بهذا النظام الغذائي!

6 أطعمة شائعة تُخفّف من التهاب المفاصل

أكثِروا من هذه الأطعمة للتخفيف من آلام المفاصل




‪ما رأيك ؟