ما هي أهم آثار مرض الزهري؟ وما مدى خطورتها؟

ما هي أبرز آثار مرض الزهري؟ وما مدى خطورتها؟

من بين أنواع الامراض المنقولة جنسياً العديدة، لا بدّ من أن نذكر مرض الزهري. فهذا المرض يمكن أن تصاحبه أعراض خطيرة في حال عدم تشخيصه والإلتزام بالخطة العلاجية التي يصفها الطبيب.

 

آثار مرض الزهري

المرحلة الاولية

تحدث المرحلة الأولية من مرض الزهري بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الإصابة بالبكتيريا. تبدأ بقرحة صغيرة مستديرة غير مؤلمة، لكنها شديدة العدوى. قد تظهر هذه القرحة أينما دخلت البكتيريا الجسم، مثل داخل الفم أو الأعضاء التناسلية أو المستقيم.

في المتوسط ، تظهر القرحة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الإصابة، ولكن قد يستغرق ظهورها ما بين 10 و 90 يوماً.

 

المرحلة الثانوية

قد يظهر الطفح الجلدي والتهاب الحلق خلال المرحلة الثانوية من مرض الزهري. لا يسبب الطفح الجلدي حكة وعادة ما يظهر على الراحتين والأخمصين، ولكنه قد يحدث في أي مكان من الجسم.

وتشمل الآثار الأخرى لمرض الزهري في المرحلة الثانية، الصداع، تورم الغدد الليمفاوية، التعب، الحمى، فقدان الوزن، تساقط شعر والم المفاصل.

 

مرحلة الكمون

المرحلة الثالثة هي مرحلة الكمون أو الخفية. تختفي الأعراض الأولية والثانوية ولن تظهر أي أعراض ملحوظة في هذه المرحلة. ومع ذلك ، تبقى البكتيريا في الجسم. يمكن أن تستمر هذه المرحلة لسنوات قبل أن تتطور إلى مرض الزهري الثالث.

 

المرحلة الأخيرة

يمكن أن تحدث بعد سنوات أو عقود من الإصابة الأولية، ويمكن ان تهدّد الحياة. تتضمن بعض النتائج المحتملة الأخرى لمرض الزهري العالي العمى، الصمم، المرض العقلي، فقدان الذاكرة، تدمير الأنسجة الرخوة والعظام، الاضطرابات العصبية ، مثل السكتة الدماغية أو التهاب السحايا، وأمراض القلب.

 

علاج مرض الزهري

مرض الزهري قابل للشفاء من خلال التشخيص والعلاج السريع. ولكن إذا تمّ علاجه بعد فوات الأوان، فقد يؤدي إلى تلف القلب والدماغ بشكل دائم حتى بعد زوال العدوى.

إذا كنتم قد أصبتم بمرض الزهري لمدة تقل عن عام، فعادة ما تكون جرعة واحدة من المضادات الحيوية الكافية لقتل العدوى. إذا كنتم تعانون من حساسية على البنسلين، فقد يصف الطبيب مضاد حيوي آخر ، مثل الدوكسيسيكن آخر. إذا كنتم في مرحلة متقدمة من المرض، فستحتاجون إلى جرعات أكثر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟