ما هي الطرق التي يمكنكم اعتمادها للتخلص من السعال المزمن؟

ما هي الطرق التي يمكنكم اعتمادها للتخلّص من السعال المزمن؟

السعال المستمر أو السعال المزمن chronic cough هو حالة السعال التي تستمر لأكثر من أربعة أسابيع عند الصغار أو ثمانية أسابيع عند البالغين، فما هي أسبابه وما الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاجه؟


أسباب السعال المزمن

في الحقيقة، إن السعال المزمن ليس مرضاً بحد ذاته، بل هو عبارة عن عارض لإحدى المشاكل الصحية الأخرى. فالسعال هو أمر طبيعي يقوم به الجسم لحماية الرئتين من دخو الملوثات والأشياء غير المرغوب بها إليها، كما أنه يساعد في حال الإصابة بالأنفلونزا في تنظيف مجاري الهواء من المادة المخاطية التي يفرزها الجسم لحماية نفسه من الالتهاب والفيروسات.

ولكن عندما يستمر السعال لفترة زمنية أطول من ثمانية أسابيع كما أشرنا سابقاً، فإنه يصبح حالة مزمنة يجب البحث عن أسبابها وعلاجها، وهذا النوع من الأعراض المرضية حول من الأسباب الرئيسية لزيارة الأطباء حول العالم. فما هي أسبابه؟

- عندما يعاني الشخص من التهابات مزمنة في الجيوب الأنفية فإن ذلك يزيد من كمية السوائل المخاطية التي تدخل إلى مجرى الهواء، مما يخلق التهاباً ويزيد من السعال.

- الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الارتجاع المعدي المريئي هم أكثر عرضة إلى السعال الجاف بسبب الالتهاب المزمن الذي تسببه هذه المشكلة في مجرى الهواء.

- التدخين هو أيضاً من المسببات الرئيسية للسعال المزمن، إضافة إلى مرض الربو وعدوى التهاب القصبات الهوائية وتوسّعها، إضافة إلى تناول أنواع معينة من الأدوية التي تعمل على علاج ضغط الدم المرتفع.



علاج السعال المزمن

تختلف العلاجات التي يتم الاعتماد عليها للتخلص من السعال المزمن بحسب اختلاف الأسباب المؤدية له.

العلاجات الدوائية ممكن أن تضم الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الحساسية، البخاخات التي تُستخدم لعلاج الربو، المضادات الحيوية، الأدوية المثبطة للسعال، إضافة إلى مضادات الحموضة.

كما وعلى الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة أن يتخذ بعض الإجراءات والخطوات للتحفيف منها:

- الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن المدخنين

- تجنّب الأكلات التي تسبب الارتجاع المعدي المريئي

- تنظيف المنزل من الغبار

- الابتعاد عن المناطق الملوّثة بسبب المعامل وعوادم السيارات

- إضافة إلى ذلك شرب الكثير من المياه والسوائل الدافئة لا سيما البابونج والزنجبيل

- النوم بشكل منحدر أي رفع الرأس على وسادة خلال النوم للتخفيف من أعراض الارتجاع المعدي المريئي

المزيد حول السعال عند الأطفال في هذه الروابط:

نصائح لعلاج الكحة الشديدة عند الطفل أثناء النوم

السعال الديكي قد يكون مميتًا للأطفال الصغار... ما هو علاجه؟

لماذا يعاني طفلكم من السعال الجاف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة