مدة بقاء فيروس كورونا في الهواء تثير القلق...اكتشفوها معنا!

مدة بقاء فيروس كورونا في الهواء تثير القلق... اكتشفوها معنا!

ينتشر فيروس كورونا الجديد، SARS-CoV-2، بسهولة من شخص لآخر. فإلى جانب انتقال الفيروس عبر ملامسة الاسطح الملوّثة به، يمكن ان ينتقل ايضاً من شخصٍ لآخر عبر الرذاذ الذي يخرج من فم او انف الشخص المصاب به. من هنا، يمكن أن يساعد فهم المدة التي يبقى فيها الفيروس في الهواء، في منع انتقال العدوى.

 

كم يبقى فيروس كورونا في الهواء؟

وجدت الدراسة التي نشرتها مجلة New England Journal of Medicine أن SARS-CoV-2 المعروف بفيروس كورونا، يمكن أن يعيش على شكل رذاذ في الهواء لمدة 3 ساعات.

نظراً لانتهاء التجربة بعد 3 ساعات، فقد يكون إجمالي الوقت الذي يبقى فيه SARS-CoV-2 في الهواء أطول. ومع ذلك، قد تلعب بعض العوامل، مثل درجة حرارة الهواء والرطوبة، دوراً مهماً أيضاً.

تشير دراسة تمّ اجراؤها في شهر يونيو 2020 إلى أن فيروسات كورونا الأخرى تعيش لفترة أطول في الهواء البارد الأقل رطوبة. قد يعني هذا أن SARS-CoV-2 سيصبح فيروساً موسمياً أكثر في بعض المناخات.

ينتشر SARS-CoV-2 عبر قطرات الجهاز التنفسي، وهي قطرات صغيرة من السائل تدخل الهواء عندما يسعل الشخص أو يعطس أو يتحدث. وجدت دراسة أُجريت في مايو 2020 من قبل University of Pennsylvania أن التحدث بصوت عالٍ يمكن أن يطلق آلاف هذه القطرات في الهواء، وتبقى محمولة في الهواء لمدة 8-14 دقيقة في مكان ضيق.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- ان غسل اليدين جيّداً يعتبر من بين اهم الطرق للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ. من هنا، لا تهملوا ابداً غسل يديكم لمدة 30 ثانية.

- وضع الكمامة ضروري جداً، واساسي للوقاية من فيروس كورونا ولحماية الآخرين منه.

- ايضاً تجنبوا الخروج من المنزل الاّ عند الضرورة، وتجنبوا ايضاً التجمعات الكبرى.

- قوموا بتعقيم الاسطح عالية اللمس.

- حافظوا على مسافة آمنة مع الآخرين، أي حوالي مترين على الأقل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪ما رأيك ؟