هذا ما يجب أن تعرفيه عن التكيّس الحميد للثدي!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن التكيّس الحميد للثدي!

تثير التكيّسات في الثدي، مهما كان نوعها، حيدة أو سرطانية، قلق المرأة. فبمجرّد معرفتها بظهور تكيّساتٍ في الثدي، من الممكن أن تصاب بالذعر وأن تكثّف أسئلتها وأبحاثها لمعرفة تأثيراتها على صحتها وطرق علاجها. ولكن، خلال السطور القادمة سوف نطلعكِ على التكيّس الحميد للثدي، فتابعي القراءة.

 

التكيس الحميد للثدي

إن أكياس الثدي هي أكياس مملوءة بالسوائل داخل الثدي، والتي عادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). يمكن أن يكون لديك واحد أو أكثر من أكياس الثدي ويمكن أن تظهر في أحد الثديين أو كليهما. غالباً ما توصف بأنها كتل مستديرة أو بيضاوية، عادةً ما يكون كيس الثدي مثل العنب أو البالون المملوء بالماء، ولكن في بعض الأحيان يكون كيس الثدي صلباً أو جامداً.

لا تتطلب أكياس الثدي علاجاً إلا إذا كانت كبيرة ومؤلمة أو غير مريحة. في هذه الحالة، يمكن لتصريف السائل من كيس الثدي تخفيف الأعراض.

عادةً ما يظهر التكيس الحميد في الثدي لدى النساء قبل انقطاع الطمث، بين سن 35 و50 عاماً، ولكن يمكن أيضاً ان تظهر عند النساء في أي عمر. يمكن أن تصيب أيضا النساء بعد انقطاع الطمث خصوصاً اللواتي يتناولن العلاج الهرموني.

 

الأعراض

يمكن العثور على أكياس الثدي في أحد الثديين أو كليهما. تشمل علامات وأعراض تكيّس الثدي الحميد ما يلي:

- كتلة مستديرة أو يمكن أن تتحرك بسهولة أو بيضاوية.

- إفرازات من الحلمة التي قد تكون بدون لون أو صفراء اللون أو حتى بنية اللون.

- ألم الثدي أو التورم في منطقة كتلة الثدي.

- زيادة في حجم الثدي وتورمه أيضاً قبل الدورة الشهرية.

 

علاج التكيّس الحميد للثدي

إذا كنت تعانين من لتكيّس الحميد للثدي، فلن تكوني بحاجة عادةً إلى أي علاج أو متابعة. معظم التكيّسات تزول من تلقاء نفسها وليس هناك ما يدعو للقلق.

إذا كان الكيس كبيراً أو يسبب الإزعاج، فقد يقوم الطبيب بسحب السائل باستخدام إبرة وحقنة دقيقة. في بعض الأحيان يتم ذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة في العثور على الكيس. يمكن أن يتغير السائل في اللون ويتراوح من الواضح إلى الغامق. إذا كان السائل ملطخ بالدماء، فسيتم إرساله إلى المختبر للاختبار.

بمجرد إزالة السائل، يختفي الكيس عادة. قد تشعرين ببعض الانزعاج حيث يتم سحب السائل، وقد تظهر بعض الكدمات في تلك المنطقة لعدة أيام. يمكن لتكيّسات الثدي أن تعود أو قد تتطوّر كيسات جديدة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

 

لقراءة المزيد حول الأورام وتكتلات الثدي اضغطوا على الروابط التالية:

للتخلص من أورام الثدي جربي اليوم تقنية تجميد الأورام

هل دائماً كتل الثدي مؤشر لوجود السرطان؟

ورم الثدي ليس دائماً سرطانياً

‪ما رأيك ؟