هل صحيحٌ أن جرعة واحدة من لقاح كورونا كافية للحماية منه؟

هل صحيح أن جرعة واحدة من لقاح كورونا كافية لحمايتكم منه؟

قدمت إدارة الغذاء والدواء تصريحاً طارئاً للقاح من إنتاج شركة  Pfizer-BioNTech، وقد أوصت اللجنة الاستشارية ايضاً بترخيص لقاح من قبل شركة  Moderna. ففي التجارب واسعة النطاق التي أجريت على عشرات الآلاف من المشاركين، أظهر كلاهما فعالية بنسبة 95% في الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، وهو رقم كبير.

من المفترض أن يتم إعطاء كلا اللقاحين على جرعتين، الأساسية والمعززة، بفاصل 21 يوماً لشركة Pfizer و 28 يوماً لـ Moderna. ومع ذلك، في البيانات المقدمة إلى إدارة الغذاء والدواء، تبيّن ان هناك ادلة على أنه حتى جرعة واحدة من اللقاحات قد توفر مستويات كبيرة من الحماية ضد المرض.

 

هل جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي؟

وفقاً لمقال نشرته نيويورك تايمز، وقد كتبه عالم الأوبئة في جامعة هارفارد الدكتور مايكل مينا والكاتبة في العلوم الاجتماعية الدكتورة زينب توفكجي، بالنسبة لكلا اللقاحين بدأ الانخفاض الحاد في المرض في المجموعة المحصنة بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من الجرعة الأولى، قبل تلقي الثانية. وقد ذكرت موديرنا أن الجرعة الأولية فعالة بنسبة 92.1 % في الوقاية من Covid-19 في غضون أسبوعين من الحصول عليها.

ووفقاً لمينا وتوفكجي، ان سبب القيام بتلقيح آخر - معزز - هو أن هذه الجرعات اللاحقة تساعد في تقوية الذاكرة المناعية، جزئياً عن طريق إعطاء تدريب إضافي للخلايا التي تنتج الأجسام المضادة، وهي عملية تسمى نضج التقارب. لكن هذه العملية تبدأ بجرعة واحدة، والأدلة التي تمّ جمعها بين وقت الجرعتين الأولى والثانية لعشرات الآلاف من الأشخاص تشير إلى أن مستوى نضج التقارب قد يوفر حماية كافية لتلبية المعايير المحددة للموافقة على اللقاح خلال هذه الجائحة حتى بدون الجرعة الثانية.

ووفقاً للكاتبين، بينما تحمي الجرعة الواحدة من المرض، فإن العلماء لا يعرفون حتى الآن كم من الوقت ستستمر هذه الحماية المناعية، وعلى أي مستوى.

ومع ذلك، لا توجد قاعدة تنص على وجوب تعزيز اللقاحات في غضون أسابيع من بعضها البعض. بالنسبة للحصبة، تُعطى الجرعة المنشطة بعد سنوات من الجرعة الأولى. إذا كان من الممكن إعطاء الجرعة المنشطة بعد ستة أشهر أو سنة من الجرعة الأولى، مع الحفاظ على الفعالية العالية قبل الجرعة الثانية، فإن ذلك سيسمح بتلقيح ضعف عدد الأشخاص بين الآن وفي وقت لاحق من العام المقبل، ممّا يسرع مناعة القطيع - مما يساعد بشكل كبير على إنهاء مرحلة أزمة الوباء في العالم.

وقد اقترح الكاتبان ان يتمّ إعطاء جرعة واحدة للمتطوّعين الذين لا يعانون من مخاطر صحية، وهذا ما يسمح للخبراء بالتحقق سريعاً من فاعلية واستدامة الجرعة الواحدة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟