إليكم أبرز الامراض التي ترتبط بتنميل الأطراف وعلاجاتها!

إليكم أبرز الامراض التي ترتبط بتنميل الأطراف وعلاجاتها!

يعتبر التنميل نوعاً من الخدر والوخز التي تصيب عادةً أطراف الجسم مثل اليدين، القدمين، الذراعين والساقين. فالتنميل يكون أحياناً مرتبطاً بوضعية الجلوس لفترة طويلة، ولكن إذا تكرّر هذا الأمر بدون أيّ سبب واضح ، فقد يكون من أعراض أحد الأمراض التي سوف نطلعك عليها في السطور القادمة.

 

أمراض مرتبطة بتنميل الأطراف

 

متلازمة النفق الرسغي

 

متلازمة النفق الرسغي هو ضغط العصب المتوسط أثناء مروره في اليد. يقع العصب المتوسط على جانب كفّ اليد (يسمى أيضًا نفق الرسغ). يوفر العصب المتوسط الإحساس أو القدرة على الشعور بأصابعك كافةً ماعدا الخنصر. ويمكن أن تصيب متلازمة النفق الرسغي يد واحدة او اليدين.

أمّا أبرز أعراض متلازمة النفق الرسغي فهو عبارة عن تورم داخل معصمك بالإضافة إلى التنميل والضعف والوخز خصوصاً بالقرب من الإبهام.

 

العلاج: يمكنك علاج متلازمة النفق الرسغي عن طريق إتباع نظام غذائي صحي والابتعاد كلياً عن الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

 

كما أن عليك العناية بصحة يدك المصابة بالتنميل وتجنب الأنشطة التي تزيد من حدّتها وفي المقابل استشارة الطبيب الفيزيائي لتطبيق تمارين العلاج الطبيعي المناسبة.

 

داء الفقار العنقي

 

داء الفقار العنقي هو حالة شائعة مرتبطة بالعمر تؤثر على المفاصل والأقراص في العمود الفقري العنقي ومن أبرز أعراضه هو تنميل الأطراف.

إن هذا المرض يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا وهو إلى جانب التنميل، يمكن أن يسبب الألم والتصلب المزمن والشديد ما يؤثّر على قيامهم بأنشطة يومية.

 

العلاج: قد ينصحك طبيبك بزيارة معالجًا فيزيائياً للقيام بالعلاج اللازم ما يساعد على تمدّد عضلات رقبتك وكتفك. هذا العلاج يقوّي تلك العضلات ويساعد في النهاية على تخفيف الألم. قد تضع طوقاً لرقبتك ما يخفّف الضغط على الأقراص العنقية والجذور العصبية. أمّأ وفي أسوأ الحالات قد يلزمك عملية جراحية وذلك إذا ازداد الوجع ولم تعد قادراً على تحريك يديك.

 

مرض الجهاز العصبي المحيطي

 

يقوم الجهاز العصبي المحيطي بربط الأعصاب من الدماغ والحبل الشوكي أو الجهاز العصبي المركزي مع بقية الجسم وهذا يشمل اليدين، القدمين، الساقين، الأعضاء الداخلية، الفم والوجه. وظيفة هذه الأعصاب هي ايصال إشارات الأحاسيس الجسدية إلى دماغك. فمرض الجهاز العصبي المحيطي هو اضطراب يحدث عندما تتعطل هذه الأعصاب بسبب تلفها وتنميل الأطراف هو من أهم أعراضه.

 

العلاج: يصف الطبيب ادوية تخفيف الألم، تمارين تقويم العمود الفقري، العلاج بالإبر، التدليك، تمارين التأمل، اليوغا.

 

 

لقراءة المزيد عن تنميل الأطراف إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 أمراض يمكن أن يشير إليها تنميل الأطراف... ما هي؟

كيف تتعاملين مع تنميل الاطراف أثناء الحمل؟

متى يكون تنميل الاصابع خطيراً؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة