إليك الطرق الأفضل لتهوية منزلك خلال فصل الشتاء

إليك الطرق الأفضل لتهوية منزلك خلال فصل الشتاء

ريتا عبدو

 تعتقدين أنّ إغلاق منزلك كلّه في فصل الشتاء عبر إغلاق كلّ النوافذ والأبواب ليلاً نهاراً، الحلّ الأفضل الذي سيحمي عائلتك من نزلات البرد والهواء البارد خلال الشتاء. لكن قد لا تعلمين أنّ هذا الأمر سيخلف سيخلق بيئة ترحّب بالجراثيم والبكتيريا نتيجة الرطوبة العالية في هواء المنزل، ما يؤدّي إلى رائحة عفن مزعجة لك والعائلة ومضرّة بصحّة أطفالك. لقد حصلت إذاً على سبب كاف لتهوية بيتك خلال فصل الشتاء. لذا سنقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي، طرقاً فعّالة لهوية المنزل خلال الشتاء.

كيف تتمّ تهوية المنزل في فصل الشتاء؟

- افتحي نوافذ وأبواب منزلك نصف ساعة في اليوم لتهويته والسماح بدخول أشعّة الشمس الدافئة إليه، والوقت الأنسب للقيام بذلك هو وقت الظهيرة لأنّ الهواء يكون دافئاً وأفضل من القيام بالتهوئة مساءً، لعدم تعريض الأطفال للجوّ البارد، فخلال الليل، يكفي فقط فتح النافذة لسنتيمتر واحد. فتح النوافذ اذاً ولو لفترة قصيرة يساعد على تنفيس المنزل وإخراج كلّ الروائح الكريهة منه.

- يمكنك استخدام المروحة في الأماكن المغلقة ذات الرطوبة العالية اذا لم يكن كافياً فتح النافذة وأبواب الشرفة، كالحمام أو المطبخ، فتكون المروحة هي الحلّ، تحديداً بعد الاستحمام بماء ساخن وبعد الهي ما يخلق الرطوبة.

- شغّلي شفّاط الروائح في المطبخ مع الإبقاء على نافذة في المطبخ مفتوحة هذا الأمر يساعد على تنقية الهواء وكذلك إخراج بخار الطعام الذي يخيّم على جوّ المكان وأيضاً إزالة روائح الطبخة.

- فكرة تعطير المنزل فعّالة جدّاً، وهي جزء من أساليب التهوية، فالروائح المنعشة كنسيم البحر، البابونج، وحتى اليانسون في المنزل تُحسّن جوّ المنزل وتقلّل التوتر، وتجعل النوم أكثر هدوءاً. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر رائحة خشب الصندل وزهر البرتقال وزهرة الياسمين مُنعشة للغاية، في المقابل،  تخلّص رائحة اللّافندر من الإحساس بالتعب والخمول.

- الفكرة الأكثر روعة هي زراعة نباتات عطريَّة داخل المنزل وهي جميلة وذات رائحة عطرة، تنقِّي الهواء. ومن أنواع الأعشاب العطرة الممكن زرعها داخل المطبخ أو مثلاً غرفة الجلوس أو على شرفة المنزل: الريحان والنعناع.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تتصوّرون أنّ اشعال الحطب يمكن أن يسبّب التسمّم؟!

أي أمراض تزداد حدّتها وتتكاثر في فصل الشتاء؟

اليكم أفضل العلاجات المتاحة للحموضة في الحلق!

‪ما رأيك ؟