اكتشفوا معنا آداب السعال والعطس

اكتشفوا معنا آداب السعال والعطس

لا يتردد أحد منا بالخروج مع الأصدقاء الى عشاء أو غداء أو الى الأماكن العامة إذا كان يعاني من نزلات البرد غير دارٍ بأنه قد يتعرض لنوبات من السعال والعطس فإليكم في هذا المقال من صحتي آداب السعال والعطس لتجنب نقل العدوى الى الآخرين. وتتمثل آداب السعال ببعض التدابير التي من شأنها احتواء الإفرازات التنفسية وما تظهره من عدوى وأمراض كالإنفلونزا ونزلات البرد وفيروس الكورونا. وتتمثل هذه الأداب بتغطية منطقة الفم والأنف أثناء السعال او العطس مجنباً الشخص الآخر من التقاط عدوى. 

 

كيفية انتقال أمراض الجهاز التنفسي

 

يصاب الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض التي تنتقل إليه بعدة أشكال وأغلبيتها يكون سببها سعال أو عطس بعض الأشخاص الذين يجالسوننا، أو أيدي شخص كنا على اتصال به من خلال تحيته مثلاً. لذا فإنّ آداب السعال والعطس تقوم على 3 خطوات رئيسية:

 

- التغطية: يجب الحرص دائماً على تغطية الفم والأنف بمنديل نظيف أثناء العطس أو السعال واستبدال اليد بالجزء العلوي من الكم أثناء العطس أو السعال إذا كان الشخص لا يملك منديلاً.

 

- الإحتواء: يجب على الفور التخلص من المنديل المستعمل وذلك من خلال رميه في سلة أو مستوعب النفايات تفادياً لانتشار الفيروس.

 

- التنظيف: يجب على الشخص بعد أن يكون قد استعمل منديلاً للعطس أو السعال وتخلص منه في سلة المهملات أن لا ينسى أبداً تنظيف يديه بالماء الدافئ والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية وتنظيف تحت الأظافر، وفي حال لم يتوفر الصابون والماء الفاتر استبدالهما بالمعقمات اليدوية.

 

تذكير هام

 

لا يجب على الشخص أن يتردد أبداً إذا طلب منه وضع كمامة لتغطية أنفه من أجل حمايته وحماية الآخرين. ولا بد من الحرص دائماً على أخذ مطعوم الإنفلونزا في الوقت المحدد له، لأن هذا المطعوم هو أول خطوة وأهمها في الوقاية ضد فيروس الإنفلونزا. ولا يجب نسيان استشارة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد عن انتقال الامراض عبر السعال والعطس من خلال الروابط التالية:

 

٦ نصائح للوقاية من الزكام والإنفلونزا

عوامل عدة تحفز انتشار فيروس الانفلونزا

كيف تنتقل الديدان الشريطية الى الانسان؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة