كيف يمكن التخفيف من آلام القولون في رمضان؟

كيف يمكن التخفيف من آلام القولون في رمضان؟

قد تكون التقلصات الشديدة في القولون من أكثر الأمراض شيوعاً في شهر رمضان، حيث تترافق مع انتفاخ في البطن يصحبها تقلصات وغازات. هذه الالام تكون دوماً نتيجة للسلوكيات الخاطئة التي يتم اتباعها في هذا الشهر لا سيما أثناء تناول وجبتي السحور أو الإفطار. وانطلاقاً من هذه المشكلة نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي نصائح للتخفيف من الام القولون في رمضان.

 

نصائح للتخفيف من الام القولون خلال شهر رمضان 

 

إن من يعاني اصلاً من الام في القولون العصبي عليه الانتباه الى هذا الموضوع في خلال شهر رمضان من خلال الحرص على تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسة بأحجام صغيرة، ويمكن إضافة وجبة خفيفة إضافية، وضرورة  السعي الى خفض محتوى الدهون في الطعام، خاصة الإفطار الرمضاني الدسم الذي يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض بشكل مزعج. 

 

ومن النصائح الضرورية جداً ايضاً هي تناول الطعام بهدوء والحرص على مضغه جيداً مع تنظيم مواعيد الوجبات في فترة ما بعد الإفطار بحيث تكون ثابتة كل يوم؛ لأن انتظام مواعيد دخول الطعام للجهاز الهضمي يساعد بشكل كبير على تخفيف الأعراض. 

 

واضافة الى تناول الطعام بهدوء يجب التمتع بوضعية جلوس مريحة أثناء تناول الطعام وعدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو في وضعية استعجال، مع الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام في مواعيد متناسبة مع مواعيد الوجبات المختلفة، الأمر الذي يساعد على الابتعاد عن التوتر أو الشد العصبي الزائد لما له من دور في تفاقم الأعراض.

 

وفي حال كان الآم القولون مصحوباً بإسهال يجب الحرص على تناول كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار لتعويض المفقود وتجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين والتقليل من محتوى الألياف الغذائية في الطعام، والفواكه.

 

في المقابل، اذا كانت الآلام مصحوبة بالامساك فيجب عندها شرب كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار، مع زيادة محتوى الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، وزيادة محتوى الألياف للوصول لأفضل توازن بين فائدتها وآثارها الجانبية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القولون من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن استئصال القولون

ما هي أعراض تقرحات القولون؟

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا