تعرّفوا إلى الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً

تعرّفوا إلى الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً

الجلد هو العنصر الرئيسي في الجسم الذي يقوم بمواجهة العوامل الخارجية بأكملها، وهو بالتالي عرضة إلى التغيرات في الطقس وفي درجات الحرارة، كما أنه يتعرّض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس وإلى الأتربة والأوساخ والأجواء الملوّثة والجراثيم المنتشرة في الجو.

هذه العوامل جميعها إضافة إلى التغيّرات الهرمونية أوالمشاكل التي يمكن أن يعاني منها بعض الأجزاء الداخلية للجسم مثل الكبد أو المعدة  أو غيرها، من شأنها أن تسبب مشاكل في الجلد وأمراض مؤقتة أو مزمنة، بسيطة أو خطيرة، نذكر لك بعضها في ما يلي.

1

حب الشباب: لعل هذه المشكلة الجلدية هي الأكثر انتشاراً بين المراهقين ومن الجائز أن تستمر حتى مرحلة البلوغ. يظهر حب الشباب بسبب التغيّرات الهرمونية التي تستجد على الجسم في عمر المراهقة وتؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر والغدد الدهنية في البشرة، وتظهر على شكل حبوب ملتهبة في الوجه والصدر والظهر.

 

2

الأكزيما: هي عبارة عن التهاب في الجلد نتيجة تلامسه مع مواد مثيرة للحساسية، مثل بعض المنظفات أو أنواع الصابون وغيرها. وتظهر في المنطقة المصابة بثور حمراء متقشّرة تسبب الحكة. حتى اليوم ليس هناك علاج شاف كلياً من الأكزيما ولكن يتم استعمال كريمات تحتوي مضادات حيوية والوقاية من التعرض للمهيّجات.  

3

الصدفية: تظهر على الجلد بسبب القلق النفسي أو التوتّر وهي اكثر انتشاراً بين البالغين، يمكن أن تظهر وتختفي بحسب تغيرات الحالة النفسية أو تغيرات المناخ. تكون على شكل بقع بيضاء أو حمراء مثيرة للحكة، لا يوجد لها علاج ولكن يتم استعمال بعض الكريمات التي تخفف من حدّتها ومن الحكة التي تسببها.

4

إلتهاب الجلد التماسي أو الحساسية: هو أحد أنواع الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً، يحدث بسبب ملامسة الجلد لأسطح مختلفة بشكل غير متوقّع، ويمكن أن يكون بسبب ارتداء بعض المجوهرات أو قفازات اللاتكس أو بعض أنواع الصابون. يتم التخفيف من أعراض هذه الحساسية بواسطة الكريمات الخاصة بهذه الحالات.

5

مرض الوردية: هو انتفاخ واحمرار دائم في بشرة الوجه، يصيب بعض النساء فوق الثلاثين، ويمكن أن يصيب الرجال أيضاً. المسببات الرئيسية هي مشاكل الجهاز المناعي والأوعية الدموية، كما أنها ممكن أن تتأتى عن مشاكل بيئية. العلاج يكون بالمراهم المضادة للإلتهاب أو بواسطة الأدوية وصولاً إلى الجراحة في بعض الحالات.

المزيد حول طرق العناية بالبشرة في ما يلي:

كيف تحصلين على بشرة مشرقة في رمضان؟

خلال فصل الربيع ... 4 نصائح ضرورية لا تهمليها للعناية ببشرتكِ!

كيف يمكن علاج شحوب البشرة بخطوات بسيطة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة