تنبهي الى مخاطر العدوى الجنسية المنقولة خلال الحمل!

تنبهي الى مخاطر العدوى الجنسية المنقولة خلال الحمل!

إن الأمراض المنقولة جنسياً هي تلك التي تنتقل عبر الإتصال الجنسي من الشخص المريض إلى شريكه. هي أمراض خطيرة في الحالات الطبيعية وبحاجة إلى العلاج، ولكن عندما تكون المرأة حامل، تتضاعف نسبة الخطورة إذ تكون الأم والجنين معرّضين للخطر. فما هي هذه الأمراض، وكيف تؤثر على الأم وعلى الجنين؟

 

فيروس نقص المناعة البشرية AIDS

 

قد ينتقل هذا الفيروس إلى الجنين خلال الحمل، أو خلال المخاض والولادة أو الرضاعة الطبيعية. ولكن إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة من الحمل، يمكن أن يتم اتخاذ إجراءات معينة تخفف احتمال إنتقاله إلى الطفل.

 

الهربس

 

إذا كانت الأم مصابة بفيروس الهربس، فإن ذلك يجبرها على الخضوع لعملية الولادة القيصرية، وذلك لأن هذا المرض يكون نشطاً في منطقة الأعضاء التناسلية، لذلك من الممكن أن تنتقل العدوى إلى الطفل خلال الولادة الطبيعية.

 

السيلان

 

يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق فحص السائل المهبلي، ومن أعراضه صعوبة وإحساس بالحريق عند التبوّل وآلام في البطن. ممكن لهذا المرض أن ينتقل إلى الجنين أثناء الولادة، أو أن يسبب بالإجهاض أو بإصابة المولود بعدد كبير من المشاكل الكبرى مثل فقدان النظر، إلتهابات المفاصل والمشاكل في الدم.

 

الثآليل التناسلية

 

وهي تصيب مناطق الأعضاء التناسلية ولكن علاجها يؤجَّل إلى ما بعد الولادة. ومن الممكن لهرمونات الحمل أن تزيد من نموها وتسرعه ما يجعل الولادة الطبيعية صعبة جداً، وبالتالي تخضع المرأة في هذه الحالة إلى الولادة القيصرية. 

 

مرض الزهري

 

وهو ينتقل بسهولة قصوى إلى الجنين، وإذا ما تم ذلك فهو يسبب بالإجهاض أو بظهور مشاكل وأمراض عند الجنين ممكن أن تشمل الدماغ، القلب، الأسنان، العينين، الأذنين، الجلد والعظام.

 

إلتهاب الكبد Hepatitis b

 

إن احتمال غنتقال هذا المرض من الأم إلى الجنين تصل نسبته إلى 40%، وفي هذه الحالة يصبح الطفل حاملاً لهذا الفيروس طيلة حياته مما قد يعرّضه إلى الكثير من المشاكل الخطيرة.  ولكن التشخيص المبكر واستخدام اللقاح الخاص بالتهاب الكبد b يمكن أن يمنع العدوى.

 

كيف يتعامل الطبيب مع هذه الأمراض أثناء الحمل؟

 

هناك عدد من الحالات التي يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الحقن أو على شكل كبسولات. أما في حال وجود الأمراض التي تنتقل إلى الطفل خلال الولادة فيكون الحل هو الولادة القيصرية. كما وفي بعض الحلالات يقوم الطبيب بإعطاء الأدوية واللقاحات للطفل مباشرة بعد الولادة لحمايته من المشاكل المرتبطة بالأمراض التي تكون من دون أعراض ظاهرة مثل داء السيلان.

 

 

إقرئي المزيد حول الأمراض المنقولة جنسياً:

 

هل يمكن علاج الأمراض المنقولة جنسياً خلال الحمل؟

لتحموا أنفسكم... كلّ ما يجب أن تعرفوه عن اختبارات الامراض المنقولة جنسياً!

4 طرق لا تتوقعونها تنقل الأمراض الجنسية!

‪ما رأيك ؟