هل يمكن علاج الأمراض المنقولة جنسياً خلال الحمل؟

هل يمكن علاج الأمراض المنقولة جنسياً خلال الحمل؟

إن الأمراض المنقولة جنسياً هي عبارة عن أنواع من البكتيريا أو الفيروسات التي يمكن أن تنتقل إلى المرأة الحامل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة عبر الأعضاء التناسلية، الفم أو الشرج وذلك مع شريك مصاب.

 

وقد تتسبب هذه الأمراض المنقولة جنسياً بعواقب صحية خطيرة في الحمل على الأم والطفل.

إن الجنس ليس الطريقة الوحيدة التي تنتقل بها بعض هذه الأمراض فمثلاً يمكن للمرأة أن تصاب بفيروس التهاب الكبد الوبائي B من خلال الإبر الملوّثة والاتصال بالدم أو القروح المفتوحة للشخص المصاب، أو حتى من خلال تقاسم الأدوات المنزلية مثل فرشاة الأسنان أو الحلاقة.

 

ومن بين أبرز الأمراض المنقولة جنسياً نذكر:

- الكلاميديا

- الهربس التناسلي

- مرض السيلان

- التهاب الكبد B

- فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

- فيروس الورم الحليمي البشري

- مرض الزهري

- داء المشعرات

 

كيف تؤثّر الأمراض المنقولة جنسياً على الحمل؟

 

بعض الأمراض المنقولة جنسياً يمكن أن تصل إلى طفلك من خلال المشيمة أو أن تنتقل خلال المخاض والولادة أو عندما يكسر الماء الأمنيوسي. يمكن أن تكون عدوى حديثي الولادة خطيرة جداً وبعضها قد يؤدي إلى مشاكل صحية لا علاج لها على المدى الطويل. وبالإضافة إلى ذلك، إن بعض الأمراض المنقولة جنسياً تسبب خطر الإجهاض حيث أنها تؤدي إلى التمزق المبكر للأغشية، الولادة المبكرة، عدوى الرحم وغيرها.

 

كيف يمكن علاج الأمراض المنقولة جنسياً خلال الحمل؟

 

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز: على الرغم من أنه مرضاً مستعصياً، يمكنك منع نقل الفيروس إلى طفلك عن طريق تناول العديد من الأدوية التي يصفها الطبيب.

 

الهربس: يمكن للطبيب أن يصف حبوب منع الحمل المضادة للفيروسات لعلاج هذا المرض ولمنع انتقاله لطفلك. كما أن النساء المصابات بالهربس تخضعن لعملية الولادة القيصرية تجنباً لانتقال العدوى إلى الطفل من خلال الولادة الطبيعية.

 

السيلان: النساء الحوامل المصابات بمرض السيلان يمكن أن تخضعن لعلاج بالمضادات الحيوية ذلك لأن السيلان غالباً ما يكون دون أعراض، كما ويتم إعطاء حديثي الولادة الأدوية المعالجة في عيونهم عند الولادة لمنع تطور عدوى السيلان في العيون.

 

فيروس الورم الحليمي البشري (الثآليل التناسلية): إذا كانت المرأة تعاني من الثآليل التناسلية أثناء الحمل، قد يتأخر العلاج إلى ما بعد الولادة.

 

الكلاميديا: تعالج الأمهات المصابات بالكلاميديا ​​بالمضادات الحيوية. كما أن الدواء الذي يستخدم على جميع المواليد الجدد لمنع عدوى سيلان العين يمنع أيضا الكلاميديا ​​من إصابة العين، لكنه لا يمكن أن يمنع الالتهاب الرئوي الذي قد يتطور في وقت لاحق.

 

الزهري: سوف يصف الطبيب المضادات الحيوية أثناء الحمل لتقليل خطر انتقال العدوى إلى الطفل ووقف مرض الزهري من التطوّر عند الأم.

 

التهاب الكبد B: إذا مانت المرأة تعاني من التهاب الكبد B، سيعطي الطبيب المولود الجديد حقنة من الأجسام المضادة لمنعه من الإصابة.

 

داء المشعرات: يمكن ان يتم معالجة المرأة خلال الحمل بأدوية مضادة للعدوى.

 

كيف يمكن تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً أثناء الحمل؟

 

-التقليل أو الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل

-استخدام الواقي الجنسي

-استشارة الطبيب أثناء الحمل واتباع تعليماته خلال تلقي العلاج المناسب.

 

للمزيد من المعلومات عن الأمراض المنقولة جنسياً غضغطوا على الروابط التالية:

 

تنبهوا الى اكثر 5 امراض جنسية تنتقل بين الزوجين!

أمراض جنسية ذكورية متناقلة، إحذروا منها!

كيف تحمون انفسكم من الامراض المنقولة جنسيا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟