جدري الماء شائع في صفوف الأطفال... هل يُصيب الكبار أيضاً؟

جدري الماء شائع في صفوف الأطفال... هل يُصيب الكبار أيضاً؟

من المعروف عن جدري الماء أنّه أحد الأمراض التي تحدث نتيجة عدوى فيروسيّة، تعمل على إصابة الجلد والأغشية المخاطيّة ويُصنّف بأنّه معدٍ وغالباً ما يُصيب الأطفال قبل بلوغ سنّ العاشرة من العمر.

ويُمكن أن ينتشر مرض جدري الماء من خلال مجموعةٍ من الطرق أبرزها مُلامسة البثور على جسم المُصاب وخصوصاً السوائل التي تخرج منها أو التقاط الشّخص السليم فيروس المرض من الشّخص المُصاب عن طريق العطاس أو السعال.

في حالاتٍ نادرة، يُمكن أن يُصيب جدري الماء المراهقين والبالغين. للمزيد من المعلومات عن جدري الماء عند الكبار لا بدّ من الإطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أعراض جدري الماء عند البالغين

 

هناك مجموعةٌ من الأعراض التي تُصاحب الإصابة بجدري الماء عند الكبار، أبرزها:

 

- حويصلات مائيّة:

في بداية الإصابة بالمرض، تظهر حبيباتٌ أو حويصلاتٌ مائيّة، ويُمكن أن تتحوّل إلى بثورٍ وفي بعض الأحيان تنفجر وتؤدّي إلى ظهور قشرةٍ صمغيّة.

 

- التهاب وتضخّم في الغدة اللمفاويّة:

بالإضافة إلى حدوث التهابٍ في الغدة اللمفاوية كعارضٍ من أعراض جدري الماء، قد يحصل تضخّمٌ وخصوصاً في الغدة اللمفاوية التي توجد في الرقبة.

 

- الحمى:

من الأعراض الشائعة المُصاحبة لجدري الماء، ارتفاعٌ ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

 

معلومات عن جدري الماء عند الكبار

 

لا تختلف أعراض الإصابة بمرض جدري الماء عند الكبار عن العلامات التي تظهر على الأطفال الذين يُصابون به، إلا أنّ الأعراض قد تكون شديدةً بعض الشيء في حال أصابت المراهقين والكبار.

وعندما يُصيب جدري الماء الكبار، فهو لا يقتصر على جنسٍ مُعيّن منهم بل يُصيب كلّ من النّساء والرّجال، كما أنّه قد يتسبّب في بعض الأحيان بحدوث السّعال وضيقٍ في التنفّس والتهابٍ في الرئة.

كذلك، فإنّ فترة الحضانة نتيجة الإصابة بجدري الماء عند الكبار تمتدّ لحوالي أسبوعين؛ وذلك لأنّ هذا المرض عندما يُصيب الكبار فإنّ أعراضه وشدّتها تكون أقوى.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الكبار الذين يتمتّعون بجهاز مناعةٍ قويّ، تظهر أعراض المرض عليهم بشكلٍ أخفّ من غيرهم من الذين يُعانون من خللٍ أو ضعفٍ في الجهاز المناعي.

وفي هذه الحالة، لا تتعدّى الأعراض القليل من الحبيبات المتفرّقة وارتفاعاً بسيطاً في درجة حرارة الجسم، مع ظهور تقيحات عدة على الجلد وانتشار البثور بشكلٍ مُتفرّق وواسع.

 

لقراءة المزيد عن جدري الماء إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟