علاجات بسيطة للحروق الناتجة عن المشروبات الساخنة

علاجات بسيطة للحروق الناتجة عن المشروبات الساخنة

إذا كنتم من الأشخاص الذين يحبون تناول المأكولات والمشروبات الساخنة جداً، فإن ما تتضمنّه السطور التالية موجّه بشكل خاص إليكم كونه سيطلعكم على مشكلة الحروق التي يمكن أن تتسبب بها هذه المأكولات والمشروبات في الفم واللسان، وكيفية التعامل معها وعلاجها.


الحروق بسبب المشروبات الساخنة

عند تناول المشروبات الساخنة جداً، فإن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى إحداث حروق في الفم واللسان وفي سقف الفم، وهذه الحروق تكون مؤلمة ومزعجة، تسبب صعوبة في تناول الطعام. وحروق الفم واللسان هي عبارة عن حدوث تلف معيّن في الأنسجة بسبب تعرّضها إلى السوائل أو المأكولات الشديدة السخونة، وتختلف حدّتها باختلاف درجة الحرارة التي تكون عليها المأكولات والمشروبات، وهي غالباً ما تكون حروقاً من الدرجة الأولى أي أنها تؤثر فقط على الطبقة الخارجية للجلد وتظهر على شكل التهاب خفيف واحمرار مع تورّم، يستغرق شفاؤها أسبوعاً تقريباً. ومع الشفاء تسقط الخلايا الميتة على سطح الجلد وتتكوّن مكانها خلايا جديدة.

كيفية علاج حروق الفم

يمكن علاج حروق الفم بواسطة طرق طبيعية هذه أبرزها:

مكعبات الثلج: يمكن وضع مكعبات الثلج في الفم عند الإصابة بالحروق، وهي من شأنها أن تساهم في التخفيف من الحروق وتأثيراتها علة أنسجة الفم. ومن الممكن أيضاً المضمضة بالمياه الباردة لبعض الوقت للتخفيف من آلام الحروق وإزعاجها.

هلام الصبار: إن الهلام الذي يتم استخراجه من داخل ورقة الألوفيرا هو أيضاً من العلاجات التي يمكن الإتكال عليها للتخفيف من حروق الفم واللسان، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على المواقع المصابة.

العسل الطبيعي: العسل الأبيض الطبيعي يساعد أيضاً على التخلص من التأثيرات المزعجة لحروق الفم، ويمكن تطبيقه على الأماكن المصابة ليساهم في علاجها.

الحليب أو الزبادي: إذا تم تناول الحليب أو الزبادي ومن المفضل أن يكونا باردين، فإن ذلك يساهم بدوره في علاج الحروق في الفم واللسان وسقف الفم.

التدابير الوقائية

إذا حصل وأصيب الشخص بحروق في الفم واللسان، عليه أن يتّخذ بعض التدابير الوقائية التي تساعد في شفائه، ففي المقام الأول عليه أن يتجنّب تناول المشروبات والمأكولات الساخنة والتي تحتوي على التوابل والفلفل الحار، وأن يبتعد أيضاً عن المأكولات ذات الحواف الحادة مثل رقائق البطاطس أو الخبز المحمّص أو غيرها، والمأكولات المالحة والحامضية، وأن لا يفرك مكان الإصابة بأصابعه وينظّف أسنانه برفق تام.

المزيد حول أنواع المشروبات الساخنة في ما يلي:

هل من الآمن مزج القهوة مع الحليب؟

ما يفعله شاي البابونج بأعصابكم لا يُصدّق!

5 فوائد ذهبيّة لتناول اليانسون خلال الحمل!



 

‪ما رأيك ؟