لماذا تتورّم الغدد اللمفاوية؟

لماذا تتورّم الغدد اللمفاوية؟

إن الغدد اللمفاوية هي جزء من الجهاز اللمفاوي، وهي احدى اهم مكونات نظام المناعة في الجسم. هناك عدة مجموعات من العقد اللمفاوية وهي عبارة عن عقيدات ناعمة صغيرة على شكل حبيبات صغيرة. تم العثور على الأكثر توسعًا أو تورمًا في الرقبة (توجد سلسلة من العقد اللمفاوية في مقدمة الرقبة، وأطراف العنق، والجزء الخلفي من الرقبة خلف الأذنين)، تحت الذقن، في الإبطين، وفي الفخذين. هناك أيضًا مجموعة كبيرة من العقد اللمفاوية في الصدر والبطن، والتي يمكن أحيانًا تكبيرها على الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

 

ما هي وظيفة الغدد اللمفاوية؟

 

- من أبرز وظائف الغدد اللمفاوية هي أنها تقوم بتصفية السائل الليمفاوي من أعضاء الجسم المُحيطة وإزالة الترسبات الضارّة منه ومن ثمّ إعادته إلى الدم.

 

- تعمل الغدد اللمفاوية على فلترة البكتيريا والفيروسات والخلايا غير الطبيعية أو المريضة عبر القنوات اللمفاوية، حيث يتم إيقافها عند العقدة.

 

- تنتفخ العقد اللمفاوية من العدوى في المنطقة التي تقع فيها. على سبيل المثال، يمكن أن تتورم العقد اللمفاوية في الرقبة رداً على عدوى الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد.

 

ما هي أسباب تورّم الغدد اللمفاوية؟

 

- تصبح الغدد اللمفاوية متورمة رداً على المرض أو العدوى أو الإجهاد. الغدد اللمفاوية المتضخمة هي علامة على أن جهازك اللمفاوي يعمل على تخليص جسمك من البكتيريا والأجسام الغريبة. وغالباً ما تنتفخ الغدد اللمفاوية في الرأس والرقبة بسبب أمراض مثل: عدوى الأذن، البرد أو الانفلونزا، التهابات الجيوب الانفية، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، التهاب الأسنان، كريات الدم البيضاء (أحادي)، عدوى الجلد وبكتيريا الحلق.

 

- الحالات الأكثر خطورة، مثل اضطرابات نظام المناعة أو أنواع السرطان العديدة، يمكن أن تسبب تضخم العقد اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم. وتشمل اضطرابات الجهاز المناعي التي تتسبب في تضخم العقد اللمفاوية والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

- بعض الأدوية والحساسية على الأدوية يمكن أن تسبب تضخم العقد اللمفاوية. يمكن أن تؤدي الأدوية المضادة للملاريا إلى تضخم العقد اللمفاوية أيضاً.

 

- يمكن أن تتسبب العدوى المنقولة جنسياً، مثل الزهري أو السيلان، في تضخم العقد اللمفية في منطقة الفخذ.

 

طرق علاج تورّم الغدد اللمفاوية

 

- العدوى: العلاج الأكثر شيوعًا للعقد اللمفاوية المتضخمة التي تسببها العدوى البكتيرية هي المضادات الحيوية.

 

اضطراب المناعة: إذا كانت الغدد اللمفاوية المنتفخة نتيجة لظروف معينة، مثل مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، يتم وصف العلاج المناسب لكلّ حالة.

 

- السرطان: تتطلب العُقد المتضخمة الناتجة عن السرطان علاجًا مخصصاً للسرطان. اعتماداً على نوع السرطان ، قد يشمل العلاج الجراحة ، الإشعاع أو العلاج الكيميائي.

 

لقراءة المزيد عن الغدد اللمفاوية إضغطوا على الروابط التالية:

 

التهاب الغدة النكافية

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الغدة النخامية!

هل سمعتِ يوماً بالغدة الجار درقية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا