ما الذي يحدث لجسمكم عندما تعانون من الصدفية؟

ما الذي يحدث لجسمكم عندما تعانون من الصدفية؟

الصدفية هي حالة جلدية شائعة تسرّع دورة حياة خلايا الجلد، وتؤدي إلى تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد. تشكل خلايا الجلد الإضافية بقع حمراء على الجلد يصاحبها الحكة وبعض الألم في بعض الأحيان. لا يوجد علاج لمرض الصدفية، لكن يمكن للعلاجات ان تساعد في التعامل مع الأعراض.

 

تغيرات تحدث للجسم بسبب الصدفية


مرض الاضطرابات الهضمية

إن مرض الاضطرابات الهضمية هو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، كما أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين قد يناسب بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة. فإن لدى المصابين بالصدفية أجسام مضادة لمرض الاضطرابات الهضمية.

في العام 2014، خلص مؤلفو الدراسة المنشورة في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology إلى أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يساعد بعض الأشخاص المصابين بالصدفية ويحسّن من صحة جهازهم الهضمي.

 

آثار على الجهاز العضلي الهيكلي

إلى جانب تغيرات الجلد، يتسبب رد الفعل المناعي غير الطبيعي هذا في التهاب المفاصل، مما يؤثر على الجهاز العضلي الهيكلي بعدة طرق. يسبب الالتهاب ألماً وصلابة وتورماً في مفصل واحد أو أكثر، مما يجعل من الصعب تحريك المفاصل. قد تنتفخ أصابع اليد و القدم وتتخذ مظهراً يشبه النقانق يعرف باسم التهاب الدكتايل.

غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من آلام في الرقبة والظهر ويصعب عليهم ثني العمود الفقري. عندما تحدث هذه الأعراض، تعرف الحالة بإسم التهاب الفقار.

 

مشاكل الفم

ان الأشخاص الذين يعانون من الصدفية هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الأغشية المخاطية في تجويف الفم، مثل التشققات في اللسان والآفات في اللثة والخدين.

 

تنظيم درجة حرارة الجسم

بعض أنواع الصدفية يمكن أن تؤثر على تنظيم درجة حرارة الجسم، وهذا يمكن أن يكون له تأثير على الأعضاء الداخلية، مثل القلب والكلى، وفقاً لمؤسسة الصدفية الوطنية.

الجلد مهم للحفاظ على درجة حرارة الجسم مستقرة، والمشاكل التي تؤثر على الجلد يمكن أن تؤثر أيضاً على درجة الحرارة، خاصةً في الأشكال الأكثر شدة ، مثل الصدفية الحلمية والبثرية.

 

نصيحة: عندما يكون المريض على دراية بالمشاكل المحتملة التي يمكن أن تحدث بسبب الصدفية، سيكون من الأسهل عليه أن يشرح للطبيب ما يشعر به ويطلب المساعدة. يتوفر العلاج الذي يمكن أن يساعد في تقليل العديد من أعراض ومضاعفات الصدفية وتحسين نوعية حياة المريض.

 

 

لقراءة المزيد عن طرق العناية بالبشرة إضغطوا على الروابط التالية: 

إتبعي هذه النصائح لترطيب بشرتك في الربيع

لن تتوقعي ان هذه الأمور تسبب جفاف بشرتك!

مع اقتراب الصيف... كيف تتخلّص من جفاف البشرة؟

 

‪ما رأيك ؟