ما الفرق بين الصداع العادي والعنقودي؟

ما الفرق بين الصداع العادي والعنقودي؟

عندما يكون هناك ضغط أو ألم في رأسك، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من صداع عادي أو صداع عنقودي. من المهم التمييز بين الصداع العادي والصداع العنقودي والعكس صحيح ما يقلل من الأعراض المزعجة. من هنا، كيف يمكنك معرفة الفرق بين الصداع العادي والصداع العنقودي؟

 

الفرق بين الصداع العادي والعنقودي

- إن الصداع العادي هو عبارة عن آلام غير سارة في رأسك يمكن أن تسبب الضغط والألم. قد يتراوح الألم من خفيف إلى شديد، وعادة ما يحدث على جانبي رأسك. بعض المناطق المحددة التي يمكن أن يحدث فيها الصداع تشمل الجبهة والجزء الخلفي من الرقبة، ويمكن أن يستمر الصداع من 30 دقيقة إلى أسبوع. أمّا أكثر أنواع الصداع شيوعاً فهو صداع التوتر، بحيث تتضمن مسببات هذا النوع من الصداع الإجهاد وتوتر العضلات والقلق.

- أمّا الصداع العنقودي فهو عبارة عن ألم في الرأس شديد وغالباً ما تظهر أعراض أخرى بالإضافة إلى ألم الرأس. تشمل الأعراض المرتبطة بالصداع النصفي ما يلي: الغثيان، ألم في عين واحدة أو في الأذن، رؤية البقع، حساسية للضوء و / أو الصوت، فقدان البصر المؤقت والقيء.

بالمقارنة مع التوتر أو أنواع الصداع العادية الأخرى، يمكن أن يكون الصداع العنقودي شديداً. يؤثر الصداع العنقودي عادة على جانب واحد فقط من الرأس. ومع ذلك، فمن الممكن أن يكون لديك صداع عنقودي على جانبي الرأس.

 

علاج الصداع

 

الدواء

يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية التي من شأنها ان تقلل من الصداع ومن الشعور بالألم بسبب الصداع.

 

تقنيات الاسترخاء

نظراً لأن معظم أنواع الصداع ناتجة عن الإجهاد، فإن اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الصداع وتقليل خطر الصداع في المستقبل. وتشمل هذه: العلاج الحراري، مثل تطبيق الكمادات الدافئة أو الاستحمام، التدليك، التأمل، تمتد الرقبة وتمارين الاسترخاء.

 

لقراءة المزيد عن الصداع إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن التخلّص من الصداع؟ اليكم أسرع علاج حسب آخر الدراسات

ما السبب وراء الصداع في مقدمة الرأس؟

ما هو الصداع العصبي؟

‪ما رأيك ؟