ما حقيقة انتقال فيروس كورونا المستجدّ عبر المطر؟

ما حقيقة انتقال فيروس كورونا المستجدّ عبر المطر؟

يشغل فيروس كورونا المستجدّ العالم حالياً، ذلك بسبب سرعة إنتشاره وتسببه بالكثير من الوفيات حول العالم. من هنا، لجأت السلطات في كافة البلدان حول العالم إلى إجراءاتٍ وقائية بلغت حدّ منع التجوّل والحجر المنزلي الإلزامي، بغية إحتواء هذا المرض ومنع تفشيه. ولكن، وعلى الرغم من اتخاذ كل معايير السلامة والوقاية، يسأل البعض حول طرق انتشار فيروس كورونا المستجدّ، وهل إذا كان من الممكن أن ينتقل عبر المطر؟ تابعوا الإجابة في السطور القادمة.

 

هل ينتقل فيروس كورونا عبر المطر

وجد بحث من نشرته مجلة علم البيئة الميكروبية أن طبقة التروبوسفير الموجودة في الغلاف الجوي هي وراء قدر كبير من انتشار الأمراض والفيروسات حول العالم. تقع تلك الطبقة من الغلاف الجوي أسفل المكان الذي تطير فيه الطائرة. إنها تودع مليارات الفيروسات وعشرات الملايين من البكتيريا لكل متر مربع كل يوم في مناطق مثل جبال سييرا نيفادا في إسبانيا. وقد اعتبر العلماء أنه يتم إيداع أكثر من 800 مليون فيروس لكل 11 قدماً مربعاً فوق طبقة الحدود الكوكبية.

أمّا في ما يتعلق بفيروس كورونا المستجدّ، فإن طبيعة هذا الفيروس وطريقة إنتقاله الشبيهة بقيروسي السارس والميرس، ولا يعيش لفترةٍ طويلة سوى في جسم الإنسان. من هنا، لم تتوصل لغاية الآن الدراسات الحديثة إلى تأكيد فرضية إنتقال فيروس كورونا المستجدّ عبر المطر.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن فرضية انتقال فيروس كورونا المستجدّ في المطر مستبعدة، ذلك لأن كل الفيروسات التي تفتك بالجهاز التنفسي تنتقل عبر رذاذ الشخص المصاب. بمعنى انه ينتقل فقط في حال تطاير رذاذ الشخص المصاب من خلال العطس، السعال أو أنه عاش لبضع ساعاتٍ على الاسطح.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد والإنفلونزا.

- تجنب لمس العينين والانف والفم.

- الحجر المنزلي مهم جداً في هذه الفترة، وعدم الخروج من المنزل إلّا عند الضرورة القسوى.

- البقاء في المنزل في حال ملاحظة اعراض الفيروس، واستشارة الطبيب على الفور.

- تغطية السعال أو العطس بمنديل ثم رمي الأنسجة في سلة المهملات. كما من المهم العطس بإستخدام الكوع لتجنب إنتقال الرذاذ إلى الأشخاص الآخرين.

- تنظيف وتطهير الأغراض والاسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر باستخدام المعقمات أو الماء والصابون.

- غسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون بعد استخدام الحمام، قبل الأكل وبعد نفخ الأنف أو السعال أو العطس ولمس الأسطح.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجدّ إضغطوا على الروابط التالية:

فيروس كورونا المستجد... هل ينتقل عبر الغذاء؟

هل ما تعانون منه هو فيروس كورونا المستجد أو إنفلونزا عاديّة؟

فيروس كورونا... هل ينتقل عبر البعوض؟

‪ما رأيك ؟