ما هي أبرز أسباب رائحة البول الكريهة في الجسم؟

ما هي أبرز أسباب رائحة البول الكريهة في الجسم؟

البول الذي يحتوي على الكثير من الماء والقليل من الفضلات له رائحة قليلة أو معدومة، لكن عندما يصبح البول شديد التركيز أي أنه يحتوي على مستوى عالٍ من الفضلات مع القليل من الماء، فقد يكون له رائحة كريهة وقوية، وقد يسبب الجفاف أو التهاب المسالك البولية. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

الحالات التي تؤثر على الجهاز البولي والتي تجعل رائحة البول كريهة عادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى. فان بعض الأطعمة التي يتم تناولها مثل الهليون أو الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن تسبب رائحة بول قوية وعكرة مع الاحساس بالحريق.

في بعض الأحيان، تكون زيادة تناول السوائل كافية للتخلص من أعراض البول الكريهة. ولحسن الحظ، فإن هذه الرائحة ليست دائمًا مدعاة للقلق، خاصةً إذا كانت تحدث فقط من حين لآخر.

 

اعراض مشاكل المسالك البولية

يجب أن يكون البول الصحي لونه شاحباً فاتحاً وله رائحة معدومة جدًا يصعب اكتشافها. وعادة ما ترتبط أعراض مشكلة المسالك البولية بالبول الذي تنبعث منه رائحة كريهة. ومن أعراضها الشائعة:

- إحساس بالحريق عند خروج البول

- الرغبة الشديدة في استخدام الحمام ولكن التبول بكميات صغيرة فقط

- حمى وقشعريرة إذا وصلت عدوى المسالك البولية إلى الكلية

- بول غائم اللّون

- ألم في أسفل الظهر واحتمال حدوث تقلّصات في البطن

تشير رائحة البول غير المعتادة إلى حالة طبية أو مرض، مثل التهاب المثانة، الجفاف، الحمض الكيتوني السكري، ناسور الجهاز الهضمي والمثانة (اتصال غير طبيعي بين الأمعاء والمثانة)، اضطراب التمثيل الغذائي (مشكلة في الطريقة التي يحول بها الجسم الأطعمة التي يتم تناولها إلى طاقة)، السكري من النوع 2 (غير المنضبط) والتهاب المسالك البولية.

 

كيفية علاج رائحة البول الكريهة

في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد زيادة كمية الماء الذي يشربها الشخص يوميا في طرد السموم والجراثيم من الجسم. على سبيل أمثال،  يمكن شرب كميات كبيرة من عصير التوت البري للمساعدة في منع الالتهابات البكتيرية في الجهاز البولي. هذا وأظهرت الدراسات أن التوت البري يحتوي على مركّب يمنع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة