ما هي أسباب العطس المتكرّر؟

ما هي أسباب العطس المتكرّر؟

العطس أو النتوء هو طريقة الجسم للتخلص من المهيجات من الأنف أو الحلق، عن طريق طرد قوي لا إرادي للهواء. غالباً ما يحدث العطس فجأة وبدون سابق إنذار. وعلى الرغم من أن أعراض العطس قد تكون مزعجة للغاية، إلا أنها لا تعكس عادةً أي مشكلة صحية خطيرة.

جزء من وظيفة الأنف هو تنظيف الهواء الذي يتنفسه الانسان، والتأكد من خلوه من الأوساخ والبكتيريا. في معظم الحالات، يحبس الأنف هذه الأوساخ والبكتيريا في المخاط. بدورها، تقوم المعدة بهضم المخاط مما يؤدي إلى تحييد أي غازات ضارة محتملة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تدخل الأوساخ عبر الأنف وتهيج الأغشية المخاطية الحساسة داخل الأنف والحلق. عندما تتهيج هذه الأغشية، فهي تسبب حالة العطس.

 

ما اسباب العطس؟

يمكن أن يحدث العطس بسبب مجموعة متنوعة من الأشياء، بما في ذلك:

 

- الحساسية

الحساسية حالة شائعة للغاية ناتجة عن استجابة الجسم للكائنات الغريبة. في ظل الظروف العادية، يحمي جهاز المناعة في الجسم من الغزاة الضارين مثل البكتيريا المسببة للأمراض.

وعندما يعاني أحد ما من الحساسية، يعني أن جهاز المناعة في الجسم قد تعرف على الكائنات غير الضارة على أنها تهديدات. لذلك يمكن أن تسبب الحساسية العطس عندما يحاول الجسم طرد هذه الكائنات الحية.

 

- الالتهابات

العدوى التي تسببها الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا تؤدي بدورها أيضاً إلى العطس. هناك أكثر من 200 فيروس مختلف يمكن أن يسبب نزلات البرد. ومع ذلك، فإن معظم نزلات البرد هي نتيجة لفيروس الأنف.

 

- أسباب أقل شيوعاً

تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً للعطس ما يلي: صدمة في الأنف، الانسحاب من بعض الأدوية مثل المخدرات الأفيونية، استنشاق المهيجات بما في ذلك الغبار والفلفل، وتنفس الهواء البارد.

 

تجدر الإشارة إلى أن بخاخات الأنف التي تحتوي على كورتيكوستيرويد تقلل الالتهاب في الممرات الأنفية وتقلل من تكرار العطس. وغالباً ما يستخدم الأشخاص المصابون بالحساسية هذه البخاخات.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة