ما هي العلاجات المتاحة لإلتهاب الجيوب الانفية؟

ما هي العلاجات المتاحة لإلتهاب الجيوب الانفية؟

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب أو تورم في الأنسجة المبطنة للجيوب الأنفية. تمتلئ الجيوب الأنفية الصحية بالهواء، ولكن عندما يتمّ انسدادها وامتلائها بالسوائل، يمكن أن تنمو الجراثيم وتسبب العدوى. ولكن، لا تقلقوا، ان لالتهاب الجيوب الانفية بعض العلاجات الفعّالة جداً، والتي تساعدكم على التخلص منها والتقليل من اعراضها.

 

علاج التهاب الجيوب الانفية

مضادات حيوية

المضادات الحيوية هي العلاجات القياسية لعدوى الجيوب الأنفية البكتيرية. عادة ما يتم أخذ المضادات الحيوية من 3 إلى 28 يوماً، حسب نوع المضاد الحيوي. نظراً لأن الجيوب الأنفية عميقة الجذور في العظام، ومحدودية إمدادات الدم، فقد يتم وصف علاجات أطول للأشخاص الذين يعانون من حالات طويلة الأمد أو شديدة. يسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في زيادة مقاومة المضادات الحيوية بشكل كبير، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من أعراض الجيوب الأنفية التفكير في تناول المضادات الحيوية فقط إذا استمرت الأعراض (بما في ذلك إفرازات الأنف المشوهة) لأكثر من 7-10 أيام.

تساعد المضادات الحيوية في القضاء على عدوى الجيوب الأنفية من خلال مهاجمة البكتيريا المسببة لها، ولكن حتى تدخل الأدوية حيز التنفيذ، فإنها لا تساعد كثيراً للتخفيف من الأعراض. يمكن أن تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في توفير الراحة.

 

بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان

يمكن أن تكون مزيلات احتقان الأنف الموضعية مفيدة إذا تم استخدامها لمدة لا تزيد عن ثلاثة إلى أربعة أيام. تعمل هذه الأدوية على تقليص الممرات الأنفية المتورمة، مما يسهل تدفق التصريف من الجيوب الأنفية. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مزيلات الاحتقان الأنفية الموضعية إلى انتفاخ الممرات الأنفية.

 

مضادات الهيستامين

تعمل مضادات الهيستامين على منع الالتهاب الناجم عن رد الفعل التحسسي حتى يمكنها المساعدة في مكافحة أعراض الحساسية التي يمكن أن تؤدي إلى تورم ممرات الأنف والجيوب الأنفية.

 

الجراحة

إذا فشلت العلاجات الدوائية، فقد يوصى بإجراء الجراحة، من قبل أخصائي أنف وأذن وحنجرة. يمكن للجراح إصلاح العيوب في العظام التي تفصل الممرات الأنفية، وإزالة الأورام الحميدة الأنفية، وفتح الممرّات المغلقة. يتمّ إجراء جراحة الجيوب الأنفية إما تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام، ويمكن للمرضى في كثير من الأحيان العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن التهاب الجيوب الأنفية إضغطوا على الروابط التالية:

3 حيل من شأنها أن تخلّصك من التهاب الجيوب الأنفية!

لهذه الاسباب يتمّ اللجوء الى جراحة الجيوب الانفية!

هذه الأعراض تكشف لكم إصابتكم بالتهاب الجيوب الأنفية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة