هل نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد علامة على حالة طبية خطيرة؟

هل نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد علامة على حالة طبية خطيرة؟

يعاني البعض من نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد، غالباً بعد الإصابة. على الرغم من ان هذه المشكلة لا تدعو للقلق ويمكن علاجها في المنزل، الّا انه وفي حال كان نزيف الجلد شديداً أو مزمناً، فسيتطلب عناية طبية لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

 

نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد

إذا تمزّق أحد الأوعية الدموية، يمكن أن يتسرب الدم بداخله إلى الأنسجة والمساحات المجاورة، وهذا ما يُعرف بالنزيف. عندما يحدث النزيف مباشرة تحت الجلد، يمكن أن يتسرب الدم إلى الجلد المحيط ويتسبب في تغير لونه. عادةً ما يكون تلون الجلد هذا هو ظلال مختلطة من الأحمر أو الأزرق أو الأسود أو الأرجواني.

سيؤثر عدد ونوع الأوعية الدموية التي تتمزق على حجم ومظهر الجلد وتغير لونه، وكذلك على مدى النزيف. يمكن أن يظهر النزيف في الجلد على شكل نقاط صغيرة، تسمى نمشات، أو على شكل بقع أكبر ومسطحة تسمى الفرفرية (Purpura). يمكن الخلط بين بعض الوحمات والنزيف في الجلد. عادةً، عندما تقومون بالضغط على بشرتكم تصبح شاحبة، وعندما تتركوها، يعود الاحمرار أو اللون. ولكن، عندما يكون هناك نزيف للأوعية الدموية تحت الجلد، لن يصبح الجلد شاحباً عند الضغط عليه، بل سيحافظ على لونه الأحمر او الارجواني.

قد يكون نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد أيضاً علامة على وجود حالة طبية خطيرة. استشيروا الطبيب دائماً بشأن النزيف في الجلد غير المرتبط بإصابة.

 

علاج نزيف الاوعية الدموية تحت الجلد

اعتماداً على السبب، هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة المتاحة للنزيف في الجلد. سيحدد طبيبكم خيار العلاج الأفضل لكم.

إذا كنتم تعانون من أي عدوى أو حالات طبية، فقد يتمّ تقديم وصفة طبية، قد يكون هذا كافياً لوقف النزيف. ومع ذلك، إذا تسببت الأدوية في حدوث النزيف، فقد يوصي طبيبكم بتبديل الأدوية أو التوقف عن استخدام أدويتكم الحالية.

اتصلوا بطبيبكم على الفور إذا كنتم تعانون من تكرار النزيف في الجلد بعد العلاج.

 

العلاجات المنزلية

إذا كان النزيف في الجلد ناتجاً عن إصابة، فهناك علاجات منزلية يمكن أن تساعدكم على الشفاء.

- ارفعوا الطرف (الساق او اليد...) المصاب، إن أمكن.

- ضعوا ثلجاً على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة.

- يمكن تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية في حال كنتم تعانون من بعض الآلام.

- حددوا موعداً مع طبيبكم إذا لم تبدأ إصابتكم في التعافي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن الامراض اضغطوا على الروابط التالية:

لايم مرض خطير يدمّر الجسم على مراحل... وهذه أعراضه!

كلّ ما يجب ان تعرفوه حول نزيف الكبد الداخلي وطرق علاجه!

ما هي الأمراض التي تؤدي إلى الصعوبة في التنفس؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة