3 طرق طبيعية لضبط الهرمونات في الجسم

3 طرق طبيعية لضبط الهرمونات في الجسم

للهرمونات تأثيرات عميقة على صحة الإنسان العقلية والجسدية والعاطفية، بحيث تلعب دورًا رئيسيًا في التحكم بالشهية والوزن والمزاج العام، من بين أمور أخرى متعددة. موقع صحتي يقدم 3 طرق طبيعية لضبط الهرمونات في الجسم.

خلال عمل الجسم بشكل طبيعي، تنتج الغدد الصماء الكمية الدقيقة والمطلوبة من كل هرمون ضروري لإتمام عمليات مختلفة في جسم الانسان. ومع ذلك، أصبحت الاختلالات الهرمونية شائعة بشكل متزايد مع نمط الحياة الحديث سريع الخطى. بالإضافة إلى ذلك، تنخفض بعض الهرمونات مع تقدم العمر، فيما يعاني بعض الأشخاص من انخفاض كبير أكثر من غيرهم.

لحسن الحظ، قد يساعد النظام الغذائي المغذي واتباع نمط حياة صحي في تحسين الصحة الهرمونية عموما. إليكم 3 طرق طبيعية لضبط الهرمونات في الجسم.

 

رجيم ضبط الهرمونات

 

1- تناول ما يكفي من البروتين في كل وجبة

استهلاك كمية كافية من البروتين مهم للغاية. يوفر البروتين الغذائي الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده ويجب استهلاكها كل يوم للحفاظ على صحة العضلات والعظام والجلد. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر البروتين على إفراز الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتناول الطعام.

لتحسين صحة الهرمونات، يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن 20-30 غراما من البروتين لكل وجبة يوميا. ومن السهل القيام بذلك عن طريق تضمين حصة من هذه الأطعمة الغنية بالبروتين في كل وجبة.

 

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن يؤثر النشاط البدني بشدة على الصحة الهرمونية. فالانخراط في أي نوع من الأنشطة البدنية مفيد. تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للتمرين بشكل منتظم في قدرته على خفض مستويات الأنسولين في الدم.

الأنسولين هرمون له عدة وظائف، أحدها هو السماح للخلايا بامتصاص السكر والأحماض الأمينية من مجرى الدم، والتي تُستخدم بعد ذلك لإنتاج الطاقة والحفاظ على العضلات. وإنتاج الكثير من الأنسولين يمكن أن يكون خطيرا لصحة الانسان.

تم ربط مستويات الأنسولين المرتفعة بالالتهابات وأمراض القلب والسكري والسرطان. علاوة على ذلك، فهي مرتبطة بعوارض مقاومة الأنسولين، وهي حالة لا تستجيب فيها الخلايا بشكل صحيح لإشارات الأنسولين.

 

3- تجنب السكر والكربوهيدرات المكررة

تم ربط السكر والكربوهيدرات المكررة بعدد من المشاكل الصحية. في الواقع، قد يكون تجنب هذه الأطعمة أو التقليل منها مفيدا في تحسين وظيفة الهرمون وتجنب السمنة والسكري والأمراض الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اتباع نظام غذائي منخفض أو متوسط الكربوهيدرات يعتمد على الأطعمة الكاملة قد يقلل من مستويات الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة ولدى مرضى السكري، وكل الظروف الصحية الأخرى المقاومة للأنسولين.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة