6 عادات خاطئة تؤدي الى تآكل مينا الاسنان... فإحذريها!

6 عادات خاطئة تؤدي الى تآكل مينا الاسنان... فإحذريها!

تعدّ طبقة مينا الأسنان من أقوى الأجزاء في جسم الإنسان إلا أنها وعلى الرغم من هذه الصفة المميزة، فهي قد تتعرّض للتآكل بسرعة، ما يؤثر على وظيفتها التي تكمن بحماية الأسنان لتحدّ هذه المشكلة من جمال الابتسامة وجاذبيتها.

 

ولتفادي هذه المشكلة سوف نعرض لكم من صحتي أبرز العادات الخاطئة التي تسبب تآكل مينا الأسنان:

 

الإكثار من السكريات

 

إن الإفراط في تناول مختلف أنواع الحلويات والسكريات هو عامل يؤدي الى زيادة إفراز نسبة أحماض اللاكتيك التي تسرع تآكل المينا وتضرّ بالأسنان بطريقة مباشرة، مع العلم أن هذا الأمر ينطبق على المشروبات الغازية والعصائر.

 

الفرشاة القاسية ومعجون الأسنان غير المناسب

 

إن اختيار فرشاة أسنان صلبة وغير مناسبة هو عامل يساهم في القضاء نهائياً على ميناء الأسنان، لذلك ينصح دائماً بإختيار فرشاة لينة أو ناعمة مع ضرورة إستخدام معجون أسنان مدعّم بالفلور.

 

بعض أنواع الأدوية

 

يعتبر تناول بعض أنواع الأدوية بشكل مبالغ فيه مثل أقراص الفيتامين C من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تآكل المينا بشكل مباشر ما يؤثر سلباً على صحة الأسنان.

 

عدم الحصول على كميات كافية من المياه

 

يساهم اللعاب بشكل أساسي في حماية الأسنان والحفاظ على سلامتها من خلال مدّها بالكالسيوم والمعادن، إضافة الى أنه يحارب الأحماض وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة. وهنا نشير الى أنه يجب الحرص على الإكثار من شرب المياه للحفاظ على رطوبة الفم وحماية الأسنان من أي مشكلة.

 

الأطعمة ذات الحموضة العالية

 

إن تناول الأطعمة ذات الحموضة الزائدة وعدم علاجها هو عامل يؤثر سلباً على مينا الأسنان بفعل إرتجاع حمض المعدة باتجاه الفم، لذلك يجب الإهتمام بغسل الأسنان فور الحصول على الأطعمة شديدة الحموضة.

 

المياه الغازية والمخللات

 

من الضروري الحذر من الإفراط في تناول المياه الغازية لأنها من العناصر الغنية بالأحماض التي تعرّض مينا الأسنان للتآكل. إضافة الى ذلك فإن المخلات تؤثر سلباً على صحة الأسنان بسبب تركيبتها الحمضية، فضلاً عن أنها مصدر غني بالملح.

 

إليكم من صحتي المزيد من النصائح للحفاظ على الأسنان الصحيّة:

 

4 عادات مضرّة بالأسنان توقفوا عنها على الفور!

ما الذي يتلف مينا الأسنان؟

6 نصائح مفيدة لأسنان صحية على المدى الطويل

‪ما رأيك ؟