إحمِ شعرك من التساقط بغزارة بهذه الخطوات

إحمي شعرك من التساقط بغزارة بهذه الخطوات

إن تساقط الشعر بشدة هو مشكلة مزعجة يعاني منها الكثيرون. فإذا كان من الطبيعي أن يتساقط الشعر بمعدل طبيعي ليعود وينمو، إلا أن خسارة الشعر بكثرة مما يؤدي إلى ظهور فراغات في الرأس هو أمر يستدعي استشارة طبيب الجلد لمعرفة الأسباب وإيجاد الحلول. 


أسباب تساقط الشعر بغزارة

- من الممكن أن يحصل تساقط الشعر بأعداد كبيرة بسبب بعض العوامل الوراثية، فنرى أن جينات الصلع ممكن أن تنتقل في العائلة عند الرجال وعند النساء أيضاً.

- من ناحية أخرى، يمكن للإضطرابات النفسية أن تؤدي إلى خسارة الشعر، كمرور شخص في حالة من التوتّر والعصبية لفترة من الزمن، وعلى الأرجح يتوقّف الشعر عن التساقط بغزارة عندما يعود الشخص إلى حالته النفسية المستقرة.

- الإكثار من استعمال المواد الكيميائية على الشعر مثل الصبغة أو المستحضرات التي تُستعمل لتصفيف الشعر مثل رذاذ التثبيت وغيره، إضافة إلى ذلك فإن كثرة الإستحمام بالماء الساخن من شأنه أيضاً أن يتسبب بجفاف فروة الرأس وتساقط الشعر.

- تجفيف الشعر بالفرك عليه بقوة أو بواسطة تعريضه إلى حرارة مجفف الشعر هو أيضاً من العزامل التي تؤدي إلى خسارة الشعر بسرعة. أضف إلى ذلك تمشيط الشعر المبلول واستعمال الأمشاط ذات الأسنان الضيقة. فالشعر عندما يكون مبلولاً يكون في أضعف حالاته.

- نقص بعض أنواع الفيتامينات والمعادن في الجسم من شأنه أن يؤدي إلى فقدان الشعر، وبشكل خاص نقص الحديد. إضافة إلى ذلك فإن الحمل والرضاعة هما أيضاً من العوامل التي تزيد من تساقط الشعر وفقدانه، وأيضاً إصابة فروة الرأس بالإلتهابات أو الفطريات، وتعريضها الدائم إلى عوامل الطقس المتغيرة مثل الشمس والغبار والهواء.

علاج تساقط الشعر الشديد

الخطوة الأولى تكون باكتشاف السبب، فإذا كان التهابات فروة الرأس مثلاً يجب علاجه على يد الطبيب المختص لإعادة الحياة والصحة إلى فروة الرأس.

أما غذا كان السبب هو فقر الدم، فمن الضروري الإعتماد على نظام غذائي صحي غني بالأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر المهم، كما ويمكن أيضاً تناول المكملات الغذائية بحسب وصفة الطبيب أيضاً.

حماية فروة الرأس من التعرض إلى أشعة الشمس والهواء الملوّث بشكل يومي ولفترات زمنية طويلة لحمايتها من مخاطرها، لا سيما فقدان الشعر الشديد.


إقرئي المزيد حول العناية بالشعر:

كيف تحصلين على شعرٍٍ صحي ولامع في فصل الصيف؟

للعناية بشعركِ المجعد... 5 نصائح لا تفوتيها!

كيف تعتنين بشعرك التالف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا